ارتفاع مرتقب للخضار والفاكهة

37

حصاد نيوز – قالت مصادر متطابقة، إن إنتاج الزراعة الأردنية سيتأثر، وترتفع أسعار الخضار والفاكهة، بسبب إحجام عدد من المزارعين عن الزراعة، لقلة الإنتاج، وتراكم الديون المترتبة عليهم، على مدى خمس سنوات متتالية.

وقدرت المصادر نسبة انخفاض مستوردات تجار المواد الزراعية، بنحو 85% ما بين الأعوام 2012 – 2017.
وعللت سبب الانخفاض، لعدم مقدرة معظم المزارعين على سداد المستحقات المالية المترتبة عليهم، لتجار المواد الزراعية، مما أدى لخسائر متتابعة للتجار والمزارعين.
وطالب تجار ومزارعون، الحكومة بإيجاد آلية لإعادة الزخم الزراعي، وتصريف الخضار والفاكهة الأردنية، لتعود الأمور إلى ما كانت عليه عام 2012، ليستمر المزارعون بعملهم، ويشكلون مصدر دخل للأردن، من خلال تصدير المحاصيل الزراعية.
وكان نقيب تجار ومصدري الفواكه، سعدي أبو حمّاد، كشف السبت، عن وعود تلقاها التجار الأردنيون، بالسماح للخضار والفواكه، بالتدفق إلى العراق عبر معبر طريبيل، خلال الأسبوع الحالي.
وجدد التجار مطالبهم بتحرك حكومي، من وزارة الزراعة، لإعادة هيكلة القطاع الزراعي، وإيجاد آلية لعودة المزارعين المترتبة عليهم الديون للزراعة.
وتراوحت الصادرات الأردنية، قبل إغلاق المعبر، بين 800 – 600 طن يوميا، إلا أنها تراجعت بعد تدهور الأوضاع الأمنية في المناطق المحاذية للأردن في العراق.

قد يعجبك ايضا