العرموطي: مشروع قانون الضريبة استفزاز للاردنيين

25

حصاد نيوز –  قال نقيب المحامين الاسبق/ النائب عن كتلة التحالف الوطني للإصلاح البرلمانية صالح العرموطي ان الحديث الدائر عن قانون جديد لضريبة الدخل لسنة 2017 استفزاز لمشاعر الاردنيين يطبخ في غرف مغلقة ، دون مشاركة من الاحزاب والنقابات ومؤسسات المجتمع المدني والبرلمان .

واضاف العرموطي ان اكثر من علامة سؤال توضع على القانون الجديد ، اذ فشلت الحكومة في مكافحة البطالة والفقر ، والان تريد مد يدها الى جيوب وقوت ورزق المواطنين بفرض ضرائب بإملاءات من صندوق النقد الدولي ، حيث اصبح صندوق الدولي يتحكم ليس في القرار الاقتصادي فقط بل القرار التشريعي.
وتابع : سبق لصندوق النقد الدولي التدخل في القرار التشريعي عندما اقر قانون ضريبة الدخل في مجالس سابقة ، وقال رئيس اللجنة الاقتصادية في ذلك الوقت انه تم الضغط علينا من قبل الحكومة لإقرار القانون بسبب ضغط صندوق الدولي .
واردف العرموطي : القانون جباية وبامتياز ، ومستفز لمشاعر الاردنيين وضربة موجعة للشارع ، ومرفوض من مجلس النواب ، معتبرا هذا الامر بمثابة استعمار جديد من قبل صندوق النقد الدولي.
واشار الى ان القانون لم يصل مجلس النواب حتى اللحظة ، ولا يزال في ديوان التشريع ، ناصحا الحكومة بعدم الاقتراب من جيب المواطن ، والاستقواء عليه .
وبين الى القانون اذا اقر من مجلس التشريع سيعرض على مجلس النواب ويقرأ قراءة اولية ، فإما ان يرد كليا ويحال لمجلس الاعيان ، او يحال الى اللجنة القانونية في المجلس ، ومن الممكن ان يكون له قراءة ثانية تفصيلية والغاء المواد التي تعتبر اجحافا بحق المواطن .
واوضح الى انه اذا احيل القانون للاعيان ، فإما ان يوافق قرار النواب او يعدل على القانون ويعيده للنواب ، واذا تمسك النواب برأيه يجتمع المجلسين لمناقشة القانون .
واشار الى ان الاعيان اقر في الجلسة الاستثنائية 13 قانونا كما وردت من مجلس دون ان يعترض على أي منها .
وقال : باعتقادي ان انتصار الاعيان والنواب للشعب واجب مقدس ، لان الشارع الاردني يغلي على هذه الزيادات.
قد يعجبك ايضا