حقائق جديدة صادمة في حادث حافلة المعتمرين الاردنيين بتبوك آذار الماضي

28

حصاد نيوز – كشف أحد مصابي حادث حافلة المعتمرين الاردنيين ، والذي وقع في تبوك بتاريخ 25-3-2017 ، ان جميع الجهات المعنية تخلت عن مسؤولياتها في تقديم العلاج والرعاية اللازمة ، وتحمل كلفة العلاج له ولكافة مصابي الحادث ، الامر الذي تسبب في تحملهم لهذه الكلف جراء العمليات الجراحية والمستلزمات الطبية والتي سُجلت في نهاية المطاف على نفقتهم الخاصة ، واصبحوا مطالبين بدفعها .

وبين احد المصابين اليوم الاربعاء ‘ انه ولحظة وقوع الحادث تم نقلهم الى احد مستشفيات تبوك ، وتقديم العلاج الاولي لكافة المصابين ، ومن ثم نقلهم الى الحدود الاردنية ، والطلب منهم بمغادرة الاراضي السعودية، واستكمال العلاج في المستشفيات الاردنية .

واضاف ، ان الاعتقاد الشائع كان عنده وكافة المصابين ، ان تلقيهم للعلاج في المستشفيات الاردنية سيكون على نفقة التأمين ، الا ان الصدمة كانت بالمرحلة الاولى ، في عدم وجود اية سيارات اسعاف عند الحدود الاردنية لنقلهم ، والامر الثاني بتحمل مصابي الحادث حتى اليوم كامل تكاليف علاجهم والتي وصلت الى آلاف الدنانير .

واوضح المصاب ، ان حادث المصابين ولحظة وصولهم للحدود الاردنية ، تسبب في خلق ازمة طبية ، ومن نواحي عديدة ، كان اهمها ، بعدم وجود اي وسائل نقل للمصابين الى المستشفيات الاردنية ، وخاصة انه كان يوجد حالات طارئة تستوجب وجود فرق طبية تستقبل المصابين وتقدم لهم العلاج لحين وصولهم للمستشفيات ، لافتا الى انه وكان مصاباً بالعديد من الجروح والكسور قد استقل سيارة نقل سفريات من الحدود لمستشفى الجامعة الاردنية ، فيما تم نقل والدته في سيارة اسعاف مع نساء أخريات .

ونوه المواطن المصاب الى غياب الجهات الرسمية المعنية في السفارة الاردنية في السعودية اثناء تواجدهم في مستشفى تبوك ، وعند نقلهم للحدود ، وتركهم هناك من دون اي اهتمام او رعاية .

واشار الى انه اصبح مطالباً بكلف علاجه في المستشفى جراء العمليات الجراحية واقامته في المستشفى والتي بلغت ما قيمته 15 الف دينار اردني ، وان حاله كحال باقي المصابين والذين اصبحوا مدرجين في مطالبات مالية لدى العديد من المحاكم لعدم قدرتهم على دفع هذه القيم ، لافتاً الى ان المعتقد عنده وعند باقي المصابين ان نفقات العلاج ستتحملها شركة التأمين ، وانهم طرقوا جميع أبواب الجهات الرسمية ، الا ان الجميع قد تقلص من مسؤولياته وعدم اعترافه بتحمل كلف ونفقات العلاج .

بدوره بينت ادارة شركة الحج والعمرة التي نقلت المعتمرين في ذلك الحادث ، انها اطلعت علة جميع وثائق وبيانات الحادث ، والتي اظهرت بأن حافلة النقل التي كانت تقل المعتمرين انها مؤمنة بالشامل ، وانها على متابعة مستمرة مع شركة النقل ، وقد تم اختيارها من دون الشركات الاخرى لجودة حافلاتها والتزامها بأسس وشروط النقل المقدمة للمعتمرين ، مؤكدة انه ليس لها اي علاقة في تحمل نفقات العلاج ، وذلك جراء ان من تسبب بالحادث هي شركة النقل ، وهي المسؤولة عن متابعة ملف التأمين للمصابين .

مدير ادارة التأمين بوزارة الصناعة والتجارة لبنى الحمود ، قالت اليوم الاربعاء ، ان الاردن وممثلاً بوزارة الصناعة والتجارة ، عضو اساسي في الكثير من الاتفاقيات العربية والدولية الخاصة بالتأمين ، وان ما حدث مع مصابي حادث حافلة المعتمرين ، يُلزم شركة التأمين السعودية بتحمل كافة نفقات علاج المصابين الاردنيين.

واردفت الحمود حديثها ، ان حافلة الحج او العمرة ومنذ دخولها الاراضي السعودية ، يصبح تأمينها الزاميا وخاصاً هناك ، مشيرةً الى ان شركة التأمين الاردنية والتي كانت مؤمنة على حافلة حادث المعتمرين ليس لها اي علاقة في تحمل نفقات علاج المصابين ، وذلك بسبب ان الحادث وقع خارج الاراضي الاردنية وداخل الاراضي السعودية .

واشارت الى انه سيباشر بمتابعة ملف تأمين المصابين مع الجهات المعنية السعودية ، والاطلاع على كامل تفاصيله ، واجراء اللازم لحين حصول كافة مصابي الحادث على كافة حقوقهم المشروعة .

والجدير بالذكر ان حادث حافلة المعتمرين قد وقع في مدينة تبوك السعودية بتاريخ 25-3 من العام الجاري ، وتسبب بوفاة 4 معتمرين ، واصابة 30 آخرين تراوحت اصابتهم بين الخطيرة والمتوسطة والبسيطة.

قد يعجبك ايضا