حيث تمكنت من تحقيق تواجد مؤثر وناجح في الأوساط البحرية والظهور بشكل أقوى بهدف مواصلة التركيز على التطورات التي توفير القيمة لعملائها فالكفاءة والإتقان في تشغيل عملياتها ،والخدمات العالية الجودة إلى عملائها.جهود لإدارتها المتميزة التي تصنع العزم والجد ، وتكرس وقتها بين العمل والانجاز وصولاً إلى الإبداع والتفوق لتكون دروس وعبر مستقاة من عبق الماضي وتحدياته المختلفة .

وللحديث عن أهم التطورات والانجازات والتطلعات في شركة الجسر العربي للملاحة يسعدنا أن يكون معنا في هذا الحوار عطوفة نائب المدير العام للشؤون الفنية و التجارية الكابتن عيسى عوض

الوقائـع : الكابتن عيسى عوض …مسيرة تحمل الكثير من العلم والخبرة ، تكلفت بجدارة واستحقاق بتولي منصب نائب المدير العام للشؤون التجارية في شركة الجسر العربي للملاحة ، للحديث حول تلك المسيرة ؟

عــــوض : حاصل على شهادة ربان أعالي البحار من الأكاديمية العربية للنقل البحري – مصر وعملت على ظهر السفن لمدة إحدى و عشرون عام، وحاصل على ماجستير إدارة الأعمال ودبلوم القانون البحري والعديد من الدورات المتخصصة في النقل البحري.

تفرغت للعمل الإداري في العام 2000 وحتى تاريخه حيث بدأت عملي في شركة السلام الدولية للنقل والتجارة كرئيس قسم الاستئجار ومدير عمليات الشحن وتدرجت في المناصب المختلفة حتى توليت منصب مدير عام شركة الخطوط الوطنية الأردنية لتشغيل السفن ثم بعد ذلك عملت رئيسا للقسم البحري في الأكاديمية الأردنية للدراسات البحرية.

انتقلت إلى الإمارات للمساهمة في إنشاء شركة تهامة لخدمات النقل وإدارتها لمدة ثلاث سنوات قبل أن أعود لأعمل محاضرا ورئيس لقسم العلوم البحرية في جامعة البلقاء التطبيقية ومستشاراً بحرياً في شركة الجسر العربي للملاحة، قبل ان اشغل منصبي الجديد ممثلا للأردن كعضو مجلس إدارة و نائبا للمدير العام للشؤون الفنية والتجارية في الشركة.

الوقائـع :”الجسر العربي للملاحة” شركة تمثل تجسيدا حقيقيا للتعاون العربي في مجال النقل البحري، وهي بمثابة الشريان الذي يتدفق من خلاله الافراد والبضائع بين شطري الوطن العربي، أين تكمن أهمية هذه الشركة ؟

عــــوض : تأتي أهمية الجسر العربي من مساهمة حكومات الدول الثلاثة الأردن والعراق ومصر فـي تأسيس الشركة بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية عن طريق تعزيز التبادل التجاري بين المشرق والمغرب العربي ، حيث أن الجسر العربي على قدر المسمى فهو جسرا حقيقيا للتواصل العربي على المستوى الاقتصادي والانساني والاجتماعي، كما يعتبر الجسر اكبر ناشط اقتصادي في كل من ميناء العقبة الاردني و نوبيع المصري، إذ ان هذه الشركة وجدت من اجل ان تكون وسيلة للترابط والتواصل العربي وهمزة الوصل بين شطري الوطن العربي في اسيا وأفريقيا.

الوقائـع : هل نستطيع القول بأن شركة ” الجسر العربي للملاحة” تمكنت من تحقيق الحلم من كافة الاوجه سواء بالنسبة لطاقة النقل للركاب والبضائع او حجم الاسطول المملوك للشركة ونوعية البواخر التي يضمها هذا الاسطول؟

عــــوض : بعد ثلاثون عام على تأسيس الجسر العربي نستطيع القول بأن الحلم قد تحقق في كافة الاوجه بالنسبة لطاقة النقل للركاب والبضائع او حجم الاسطول المملوك للشركة ونوعية البواخر التي يضمها هذا الاسطول ، وعندما نقول ان الحلم قد تحقق فاننا لا نعني ان ما وصلت اليه الشركة هو اقصى طموحاتنا بل ان هذا النجاح الكبير والمكانة التي وصل اليها الجسر العربي اعطانا مزيدا من الثقة لتحقيق الافضل.

حيث استطاعت الجسر العربي قيادة التغير في منظومة النقل البحري في المنطقة وامتلاك احدث الوحدات البحرية للمسافرين بمعدل اعمار 12 عام، مما ساهم في رفع معايير الامن والسلامة في منظومة النقل البحري بين موانئ البحر الاحمر، كما ساهم تحديث الاسطول في تخفيض كلف الصيانة وفطع الغيار وكلف المحروقات لكفائتها العالية.

الوقائـع : ماذا عن نتائجكم المالية، هل استطعتم ان تضعوا ” الجسر العربي” بين الشركات الاكثر ربحية ؟

عــــوض : نجحت شركة الجسر العربي بزيادة رأسمالها منذ التأسيس من 6 مليون دولار الى ( 100.5 ) مائة مليون وخمسمائة الف دولار من صافي الارباح المحققة، كما حققت الشركة ارباح صافية تزيد على ربع مليار دولار.مع العلم ان ربحية الجسر العربي لا تقف عند الارباح المباشرة للشركة بل تتعداها الى المساهمة في عائدات وارباح الشركات العربية المستخدمة لبواخر الجسر العربي في الاتجاهين، اذ بمساهمتنا في نقل البضائع والركاب نساهم في تطوير و ازدهار العديد من المؤسسات الخاصة والحكومية ناهيك عن توطيد التعاون الاقتصادي العربي عن طريق ربط شطري الوطن العربي.

الوقائـع : في المنطقة البحرية الدولية اكتسبت الجسر العربي للملاحة سمعة ممتازة كناقل للركاب على مدى اكثر من عقدين، إذا ما تحدثنا عن العوامل والاسباب التي مكنتكم من احتلال هذه السمعة ماذا تقولون ؟

عــــوض : يأتي في مقدمة اهداف الشركة تقديم افضل الخدمات من اجل تحقيق الراحة الكاملة للركاب بالاضافة الى توفير كل سبل الابحار الامن من خلال تطبيق المعاير الدولية للادارة الامنة للسفن لتواكب كل ما يستجد عالميا فيما يتعلق بالمعاير التي تقرها المنظمة البحرية الدولية IMO)) .

اضافة ان الجسر تمكنت من تجهيز 4 من قطعها البحرية لتتلاءم مع المتطلبات الاوروبية اتفاقية ستوكهولم وتم تأجير 3 من هذه القطع على فترات زمنية متفاوته ما بين اسبانيا والمغرب ولا زال التواصل مع الحكومة المغربية لتأجير اي منها عند الحاجة لذلك ، وعليه فان التفاني الكبير في خدمة الراكب هو اهم غاياتنا حيث نراعي دائما ان تكون الاسعار معقولة حتى نضمن خدمة قطاع كبير من فئات محدودي الدخل من الركاب مع امتعتهم دون إضافة اعباء مالية مما يشكل عنصر جذب للراكب العربي.

الوقائـع : هل تستطيع القول بأن هذه السمعة والنقلة النوعية التي حدثت خلال السنوات الماضية ساهمت بها ايضا كوادر الشركة الادارية والفنية ؟

عــــوض : بدأت النقلة الحقيقية للجسر العربي مع وجود إدارة محترفة للشركة تضم مجموعة من أفضل الكوادر المتخصصة في إدارة النقل البحري على مستوى العالم العربي والتي أخذت على عاتقها دراسة وضع الشركة من كافة الجوانب بهدف النهوض بهذه الشركة وبدأت في تحقيق النتائج الممتازة وفق رؤية مكتملة ترتكز على الخبرة العريضة للفريق الإداري والكوادر الادارية والفنية للشركة لتحقيق الهدف الأساسي الذي تأسست من أجله الجسر العربي وهو توفير وسيلة نقل بحري آمنة للمواطن العربي والركاب عموما تراعى فيها كافة الجوانب الاجتماعية والإنسانية.

الوقائـع : نظام الحجز المسبق للشاحنات اعتمد لوضع خريطة لتنظيم دخول وخروج الشاحنات من والى ساحات التحميل والتنزيل في الموانئ سواء على الجانب الاردني او على الجانب المصري للحديث حول هذا النظام .

عــــوض : تم اعتماد نظام الحجز المسبق للشاحنات نتيجة لوجود فوضى و تكدس وتأخير للشاحنات بسبب عدم وجود الية تضمن حقوق الشاحنات في دخول العبارات أو النزول منها، وكذلك لتلقينا العديد من الشكاوي بسبب عدم تطبيق أو وجود نظام للدور سواء من الجانب الاردني او المصري ، حيث انه وطبقا لهذا النظام لا يوجد تفريق بين الشاحنات من حيث نوعية البضاعة أو الجنسية.

حيث تعامل كافة الشاحنات أمامه سواسية دون تمييز، ولا يوجد شاحنة تمر قبل أو بعد تاريخ حجزها على الإطلاق. وهو بذلك شبيه بنظام الحجز الخاص بالركاب يُبتغى منه تنظيم عمليات الحجز والسفر ضمن برامج ورحلات منتظمة، ويتم السفر ضمن منظومة محوسبة وبتوقيتات ثابتة.

الوقائـع : ادخل الجسر العربي خدمة القوارب السياحية الحديثة “بابل” لتشجيع السياح على التنقل عبر خط العقبة / طابا بين منتجعات جنوب سيناء والمثلث الذهبي في الاردن …. للحديث حول هذا الجانب؟

عــــوض : تم إدخال خدمة النقل السياحي على خط العقبة / طابا ضمن استراتيجية الجسر العربي ورؤيته القائمة على تحسين خدمة النقل البحري والتخصصية في النقل وتطبيقاً للشعار الذي ترفعه الشركة بالارتقاء و التميز في خدمة الراكب و السائح ، حيث تم دخال القارب السريع “بابل” للعمل العام 2011 بحمولة 217 راكب وتم تصنيعه عام 2010 خصيصاً للجسر العربي وبما يتطابق مع اعلى متطلبات السلامة ليعمل على نقل السياح بأمن و سلام. وابرم خلال الشهر ابريل 2017 اتفاق ائتلاف مع شركة السندباد لتنظيم عملية نقل المجموعات السياحية وتطويرها لتتوافق مع المتطلبات السوقية من خلال تحديد مواعيد وبرامج نقل ثابتة ومرنة واحياء برنامج يوم التسوق لنزلاء فنادق طابا في العقبة والذي نسعى الى ان يمتد الى زيارة المعالم السياحية في الاردن مثل وادي رم والبتراء والبحر الميت.

اضافة الى ذلك وبالتنسيق مع كبرى شركات السياحة العربية والعالمية يتم الاتصال مع الجهات المعنية في هيئة موانئ البحر الاحمر لانشاء خط سياحي ما بين مينائي الغردقة وشرم الشيخ لنقل الركاب والبضائع ما بين جنوب مصر وشبه جزيرة سيناء وكذلك نقل السياح الاجانب ما بين الغردقة وشرم الشيخ وبالاتجاهين مما يعود على تنشيط السياحة محليا وعربيا وعالميا لتسهيل نقل السياح الى اسوان وسانت كاترين ومن ثم الى العقبة ووادي رم والبتراء والبحر الميت والقدس.

الوقائـع : تسعى “الجسر العربي للملاحة” دائما لدعم وتحسين البيئة المحيطة بها من خلال التواصل مع المجتمع المحلي والتعرف على احتياجاته والمشاركة بالنشاطات على اساس انها جزء من البيئة المحيطة بها.

عــــوض : نسعى دائما لدعم وتحسين البئية المحيطة بالشركة والتفاعل مع المجتمع وتقديم العون والمساعدة للفئات الاقل حظا من خلال لجنة مختصة تشرف على التواصل تنفيذ كافة الانشطة الخاصة بدعم المجتمع المحلي للشركة.

الوقائـع : تسيرون بخطة واثقة لتحقيق الطموحات والخطط المستقبلية، فما هي رؤيتكم المستقبلية لشركة الجسر العربي للملاحة ؟

عــــوض : تتطلع شركة الجسر العربي لتوسيع اعمالها ونشاطاتها باستهداف زيادة اعداد الركاب و المعتمرين والحجاج لهذا العام من خلال حملات تسويقية في السوق المصري ودول الخليج، وتقوم الشركة بدراسة امكانية تشغيل خط ملاحي يربط ميناء دبي في الامارات العربية المتحدة وميناء البصرة في العراق للاستفادة من الصفة العربية لشركة الجسر العربي، اضافة الى بدء الشركة باستغلال اسطولها البحري من خلال تأجير البواخر على الخطوط الملاحية في منطقة البحر الاحمر وذلك لزيادة عوائد الشركة.