تقرير المحققين: الغوطة قصفت بالكيميائي على نطاق واسع عبر صواريخ يملكها الأسد

31

41806_1_1379370694

اكد تقرير المحققين الدوليين الاممين استخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين على نطاق واسع في سوريا، وذلك ضمن الحقائق التي وردت في تقرير مفتشي الأمم المتحدة الذي تم رفعه إلى أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون.

وأشار تقرير المحققين إلى استخدام صواريخ يملكها النظام السوري في قصف غوطة دمشق، كما أن قذيفة مدفعية من طراز إم 14 استخدمت في القصف بالكيمياوي.وأضاف التقرير أنه قد تم استخدام الكيميائي في معضمية الشام وعين ترما وزملكا، وقد أكدت البيئة في المناطق المستهدفة استخدام غاز “السارين”.وقد عرض التقرير صوراً للصواريخ التي استخدمت في القصف الكيمياوي على غوطة دمشق.

وأكد التقرير أنه قد تم إجراء 50 مقابلة مع ناجين وعاملين في فرق طبية، كما تم فحص عينات من الدم والبول للمصابين تؤكد التعرض لغاز “السارين” بنسبة كبيرة. وقد ضم التقرير صوراً توضح إصابات بالكيميائي بين الناجين.

وفي السياق، اعتبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان تقرير خبراء الامم المتحدة حول الهجوم الكيميائي في 21 آب الماضي قرب دمشق دامغ، ويؤكد استخداما كبيرا لغاز السارين، وكل ذلك لا يدع مجالا لاي شك حول مصدر الهجوم”، معتبرا ان هذا التقرير عزز موقف من قالوا ان النظام مذنب.

وقد اعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية ان برنامج تدمير مخزون الاسلحة الكيميائية في سوريا سيبدأ خلال ايام. واكدت المنظمة في بيان ان “سوريا انضمت الى اتفاقية (حظر الاسلحة الكيميائية) في ظروف استثنائية. ويتوقع اذن ان يبدأ برنامج ازالة الاسلحة الكيميائية في سوريا خلال ايام.”

وفي سياق امني لافت، اعلن بولنت ارينتش نائب رئيس الوزراء التركي إن طائرات حربية تركية أسقطت طائرة هليكوبتر سورية بعدما انتهكت المجال الجوي التركي وإن الطائرات التركية تواصل حراسة الحدود.

وقال ارينتش للصحافيين في انقرة عقب اجتماع اعتيادي لمجلس الوزراء “انتهكت طائرة هليكوبتر سورية من طراز مي-17 الحدود التركية بحوالي كيلومترين في قرية جويتشي بمنطقة يايالاداجي في اقليم هاتاي”.

واضاف “وجهت عناصر دفاعنا الجوي تحذيرات لها أكثر من مرة. وعندما استمر الانتهاك أصابت طائراتنا… الطائرة الهليكوبتر الساعة 14:25 بصاروخ ما تسبب في سقوطها على أرض سورية”.

واعلنت رئاسة هيئة الأركان التركية ان المروحية السورية من نوع MI 17 اخترقت المجال الجوي التركي لمسافة كيلومترين وقامت طائرة تركية نوع “أف-16″، بإطلاق صاروخ تجاه المروحية السورية، ما أدى إلى سقوطها داخل الأراضي السورية”.

واعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ان تركيا ستبلغ اعضاء الناتو ومجلس الامن عن ظروف اسقاط المروحية التابعة للنظام السوري.

ميدانيا، قتل 21 جنديا من القوات الحكومية في بلدة شبعا على طريق مطار دمشق الدولي، كما اعتقلت كتائب المعارضة المسلحة 40 عسكريا من الجيش السوري في بلدة معلولا الأثرية في ريف العاصمة دمشق، وفقا لمصادر المعارضة.

وتجدد القصف من قبل القوات الحكومية على مناطق في مدينة داريا في ضواحي العاصمة دمشق، ويأتي هذا متزامنا مع تعرض مناطق في بلدة دير العصافير لقصف شديد أدى لسقوط جرحى.

كما تستمر الاشتباكات المسلحة بين الجيشين السوري والحر في حي القابون بدمشق، حيث بث ناشطون معارضون شريطا مصورا لما قالوا إنه استهداف لمراكز الجيش السوري في الحي، وذكروا في هذا الشريط الذي لم يتم التأكد من صحة مصدره، أن من يعرفون بلواء جيش المسلمين نفذوا عمليات الاستهداف هذه باستخدام قذائف هاون محلية الصنع، حسب قولهم.

وفي ريف حماة، نفذ الطيران الحربي غارة جوية على مناطق في بلدة مورك الواقعة على طريق دمشق حلب الدولي، كما وردت معلومات عن انسحاب بعض الكتائب المقاتلة من البلدة بعد القصف، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

قد يعجبك ايضا