الموانئ ،و حديد العقبة ، والمناطق التنموية ، وأكاديمية الطيران الملكية في مقدمة أجندة الحكومة لخصخصتها

38

41707_1_1379285540

تتجه الحكومة لتحويل 4 مؤسسات حكومية إلى شركات مساهمة، في مقدمة لعملية خصخصة محتملة تتم دراستها، حسبما أفادت مصادر حكومية .

وناقش مجلس الوزراء صباح الأحد، تحويل مؤسسات حكومية إلى شركات مساهمة عامة أو مساهمة خاصة، مكلفاً وزير التخطيط بالاطلاع على توصيات لجنة تقييم التخاصية، في هذا الخصوص.

وفيما لم يتضح بادئ الأمر إذا كانت الحكومة تسعى لخصخصة هذه المؤسسات أم لا، قالت المصادر في أعقاب الجلسة، إن المجلس يريد تحويل 4 مؤسسات حكومية لشركات أولاً، قبل النظر في خصخصتها المحتملة.

والمؤسسات هي، حسب المصادر، مؤسسة الموانئ ومؤسسة سكة حديد العقبة، وهيئة المناطق التنموية والحرة وأكاديمية الطيران الملكية الأردنية.

وقبل أكثر من عام، أعلن مدير عام مؤسسة الموانئ محمد المبيضين، وجود توجه لتحويل مؤسسة الموانئ إلى شركة مملوكة للحكومة.وسبق أن حولت الحكومة مؤسسة الاتصالات إلى شركة مساهمة، قبل أن تشرع في عملية خصخصتها قبل أعوام.

وأوضحت المصادر التي طلبت عدم الإشارة إليها، أنه في حال خلصت لجنة تقييم التخاصية إلى إيجابية عملية الخصخصة، فإن هذه المؤسسات الأربع، ستتم خصخصتها، وفي حال كانت التوصية سلبية، فإن الحكومة ستكتفي بتحويل المؤسسات لشركات.

وفي الحالة الثانية، يصبح من حق الشركات الحكومية تملك العقارات وتأجيرها، والتصرف بشكل أكثر حرية، من المؤسسات الرسمية المقيدة.

ولجنة تقييم التخاصية شكلت مطلع العام الجاري، برئاسة الدكتور عمر الرزاز، ” بهدف تقييم سياسات وعمليات الخصخصة التي قامت بها الحكومات الأردنية منذ الأزمة الاقتصادية عام 1989، وحتى آخر عملية خصخصة تمت”.ولم تصدر اللجنة أي تقرير أو توصية أو نتيجة تظهر عملها منذ يوم تشكيلها.

قد يعجبك ايضا