الشريدة: نسعى لجعل العقبة مركزا تجاريا عالميا

28

حصاد نيوز – أكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة، أن العقبة تحتاج إلى افكار جديدة ذات قيمة مضافة تجعل المنطقة الاقتصادية الخاصة مركزا عالميا.

وقال خلال لقائه فعاليات العقبة إن الوصول الى العالمية يحتاج من سلطة العقبة الخاصة تطوير دورها مع الفعاليات الاقتصادية لخلق مزيد من النشاط التجاري والاستثماري على كافة الصعد، إذ إن تحقيق هذا الهدف يحتاج الى شراكة حقيقية مع جميع الاطراف وفي مقدمتها القطاع الخاص. واكد في اللقاء الذي أداره رئيس غرفة تجارة الأردن العين نائل الكباريتي، انه طلب من مفوضية الجمارك والشؤون الاقتصادية التواصل مع الفعاليات الاقتصادية لتقديم افكار تنشط المنطقة اقتصاديا وتحقق رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني لجعل العقبة انموذجا عالميا.

وقال الشريدة ردا على طلب رئيس جمعية الفنادق صلاح البيطار من السلطة تمديد قرار تخفيض تعرفة الكهرباء المقرر انتهاؤه شهر ايار المقبل، “قرار التخفيض مستمر دون تحديد اي سقف زمني”.

وايد رئيس سلطة العقبة اقتراح البيطار بان تكون هناك مظلة قانونية لعمل اطراف المنتج السياحي والتي اعلن عن تشكيلها العين الكباريتي من قبل غرفة التجارة لاعداد برامج ترويجية لاستقطاب السياحة الاجنبية باسعار منافسة للمنتجات السياحية في المنطقة.

وأشار مفوض الاستثمار والسياحة والشؤون الاقتصادية في العقبة شرحبيل ماضي، الى المشاريع التي وضعت على جدول التنفيذ مثل المنطقة السياحية الجديدة في الحفائر الجنوبية وتطوير ساحة الثورة ونادي اليخوت ومستقبلا مدينة ملاهي واخرى للالعاب المائية.

وتحدث خلال اللقاء تجار عن همومهم وتطلعاتهم سواء على صعيد الرسوم التي تفرض على بعض البضائع او بيروقراطية الحصول على الرخصة وتجديدها او ادخال السيارات بصفة مؤقت واستقدام العمالة الوافدة او المعوقات التي تعيق الاستثمار.

واقترح المستثمر الاردني سامي الناصر تشكيل مجلس مشترك بين السلطة والفعاليات الاقتصادية في العقبة لتذليل العقبات امام جعل العقبة مركزا تجاريا عالميا.

وأشارت سطلة العقبة إلى عدم ممانعتها استقدام عامل وافد لشغل وظيفة لا يوجد اردني يشغرها ولكن السلطة ستعمل على تأهيل اردني وتدريبه لمدة سنتين لاشغارها في المستقبل.

واكد مفوضه الجمارك في السلطة الدكتور محمود خليفات أن العقبة بصدد تأسيس غرفة مشتركة بينها وبين مؤسستي الغذاء والدواء والمواصفات والمقاييس بهدف التسهيل على التجار لادخال بضائعهم بما لا يخالف القانون وانشاء مستودعات في منطقة المعامل وفق الشروط الجمركية حتى يتمكن المستوردين من تخزين بضائعهم فيها.

وردا على تحذير احد التجار من اغلاق استثمارات في العقبة، اكد العين الكباريتي بان كل المصانع والاستثمارات التي تم اغلاقها كانت تورد للسوق العراقية وغادرت بعد اغلاق الحدود الاردنية العراقية.

قد يعجبك ايضا