سلطة العقبة تدخل صيانة القوارب لاول مرة…والتطوير تبدأ بتنفيذ المدرسة الفندقية

27

حصاد نيوز – خليل الفراية

بدأت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بتنفيذ مجمع المدارس المركزية الذي يتسع لنحو 6 الاف طالب.وطرحت من خلال ذراعها التطويري شركة تطوير العقبة تنفيذ اول مرحلتين من اصل سبعة مراحل يشتملها المشروع.

وتركز المرحلة الاولى على تنفيذ اعمال البنية التحتية واعمال الانارة والشارع الرئيسي المحيط بالمشروع وكذلك الاسوار الخارجية. اما المرحلة الثانية فسيتم خلالها انشاء مبنى المدرسة الفندقية والساحات الخارجية ومواقف السيارات والاعمال الخارجية وتنسيق الموقع العام.

ومشروع مجمع المدارس المركزية يأتي استجابة لحاجات ابناء العقبة التعليمية وكذلك حاجة سوق العمل في المنطقة الخاصة الى التخصصات المهنية مثل الفندقة والتقنية والفنية.ويهدف المشروع الى تطوير القطاع التعليمي وتوفير خدمات تعليمية وتربوية نوعية لاهالي المنطقة والعاملين فيها

ان مجمع المدارس المركزية سيعمل على رفع سوية الخدمات التعليمية من خلال التوجه الى نموذج تربوي متطور من حيث الخدمات التعليمية والمعايير القياسية تعادل الممارسات الدولية.وان من هذه المدارس سيتم تأهيل كوادر مهنية وحرفية من ذوي الاختصاصات غير المتوفرة في المنطقة وبالتالي زيادة فرص العمل الحقيقية.

ويقع المشروع شمال مدينة العقبة ضمن المنطقة الاكاديمية الجديدة بمساحة 73 دونما. ومن المعالم القريبة منه الجامعة الاردنية وجامعة البلقاء التطبيقية ومشروع مرجان لنقابة المهندسين.ويضم المجمع مدارس اساسية وثانوية ومهنية لا تزيد سعة الصف الواحد عن 30 طالبا وبمساحة لا تقل عن 48 مترا للغرفة الصفية الواحدة.

وخصص المشروع للفئات الطلابية للصف السابع الى العاشر مدرستين اساسيتين فيما خصص للصفين الحادي عشر والثاني عشر مدرسة ثانوية.اما التعليم المهني فقد قسم الى قسمين فندقي وصناعي. ويشتمل الصناعي على تسعة مشاغل بتخصصات مختلفة هي : الانتاج الصناعي، التكييف والتبريد، ميكانيك سيارات، الكترونيات، الكهرباء / الطاقة اشمسية والطاقة البديلة، زراعة / بستنة وتقليم، صيانة القوارب، شبكات الغاز وحدادة ولحام.

ويعد هذا المشروع من المشاريع الاستراتيجية والحيوية للعقبة والذي ينفذ بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم من اجل تلبية احتياجات المدينة ورفدها بالمدارس النموذجية لتوفير اجواء تعليمية مناسبة للطلبة.

وراعت شركة تطوير العقبة عند تصميم المشروع ان تكون البيئية المدرسية في هذا المجمع نموذجية على كافة المستويات بما فيها المرافق المشتركة ومواقف السيارات والملاعب والساحات والاعمال الخارجية والخدمات اللوجستية.

ويعول على هذا المشروع توفير البيئة التعليمية التي تحفز العاملين في العقبة على جلب عوائلهم للعيش معهم وكذلك جذب الكفاءات الاردنية المهنية الطبية والهندسية وغيرها لتحقيق رؤية تحويل العقبة الى منطقة اقتصادية خاصة تقوم على مجتمع متكامل اقتصاديا واجتماعيا.

واعطت سلطة العقبة الخاصة مدرسة الفندقة اولوية في التنفيذ لحاجة فنادق المدينة الى ايدي عاملة تعمل الجهات المسؤولة على حصرها بالعمالة الاردنية من خلال هذه المدرسة ومراكز التدريب المتخصصة في هذا المجال.

وفي المرحلة الثالثة فان القرار اتجه الى تنفيذ المدرسة الصناعية والمشاغل الصناعية والساحات الخارجية وملعب كرة القدم ومواقف السيارات.

اما الرابعة فتشتمل على بناء المدرستين الاساسيتين وساحات خارجية وملعبي كرة قدم ومواقف سيارات.وخصصت المرحلة الخامسة من مشروع المدارس المركزية لانشاء المدرسة الثانوية وساحاتها الخارجية وملعب كرة القدم الخاص بها وكذلك مواقف السيارات الخاصة بها.

ووفق مخطط التنفيذ الذي اعدته شركة تطوير العقبة فان المرحلة السادسة تشتمل على انشاء المبنى الاداري والصالة الرياضية وفي السابعة المسرح.

قد يعجبك ايضا