العقبة: إقامة فعاليات اليوم البحري الأول (فيديو)

24

حصاد نيوز – مندوبا عن رئيس الوزراء، افتتح وزير النقل حسين الصعوب في العقبة يوم السبت فعاليات اليوم البحري الذي تنظمه الهيئة البحرية الاردنية بالتعاون مع الموانئ والمؤسسات والشركات والوكالات البحرية ذات العلاقة بالنقل البحري.

وقال الوزير الصعوب انه تم اعتماد الحادي عشر من شباط يوما بحريا تخليداً لذكرى افتتاح المغفور له بإذن الله الملك الحسين بن طلال، مؤسسة الموانئ عام 1965 باعتبار قطاع النقل البحري قطاعا يمتلك امكانيات التقدم والتطور ما يمكنه من مواكبة مستجدات النقل البحري في المنطقة والعالم.

وبين الصعوب ان قطاع النقل شهد نقلة نوعية خلال العقد المنصرم مع نهضة العقبة كمنطقة اقتصادية خاصة كرؤية ملكية وحلم اردني غير مسبوق على كافة القطاعات، مستشهدا بتطوير منظومة الموانئ التي تملك كافة الخدمات البحرية واللوجستية والمينائية والجمركية والنقل البحرية لمتطلبات السلامة البحرية العالمية.

واضاف الصعوب انه من 80 الى 70% من حجم التجارة الاردنية استيراداً وتصديراً تتم من خلال الموانىء الاردنية وقطاع النقل البحري، مبينا ان اكثر من 100 باخرة مسجلة في سجلات الهيئة البحرية الاردنية وهي مميزة ومؤهلة للقيام بدورها بتنظيم وسلامة وامن قطاع النقل البحري ووفقا لمتطلبات المنظمة البحرية العالمية وهذا ما يمنح قطاع النقل البحري ميزة اضافية، الى جانب وجود الاكاديمية البحرية والشركات البحرية في القطاع الخاص والعام كشراكة حقيقة تدفع بقطاع النقال البحري قدما.

بدوره قال مدير عام مؤسسة الموانئ المهندس محمد المبيضين ان الموانىء الاردنية هي المحرك الاساسي للنهضة الاقتصادية في المملكة عموماً وفي منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة على وجه التحديد، مشيراً الى مراحل التطوير التي شهدتها المنظومة المينائية كرؤية ملكية سامية ومتطلب اساسي لتعزيز وتيرة الاقتصاد الوطني.

من جهته قال مدير عام الهيئة البحرية الاردنية صلاح ابوعفيفة ان اهمية هذا النشاط تكمن بالنقاشات المتعمقة وبرنامج الفعاليات التي شارك فيها مجموعة من الخبراء ومخرجات النقاشات والحوارات ووضع التوصيات والحلول للإسهام في تطوير القطاع البحري خاصة في ظل التحديات والمتغيرات السائدة التي ما زالت اثارها ماثلة على مسيرة التنمية.

من جهته استعرض مفوض شؤون البيئة والإقليم في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة سليمان النجادات مجمل التطورات الاقتصادية التي شهدتها منطقة العقبة كمنطقة اقتصادية خاصة وانعكاسات هذه النهضة الشاملة على كافة القطاعات بالمنطقة وفي مقدمتها قطاع النقل البحري.

من جهته عرض الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة غسان غانم اهم واجبات ومهام وانجازات شركة تطوير العقبة كذراع تطويري لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، مشيرا الى ان العمل بميناء وتأهيل منظومة الموانئ الاردنية يسير بالاتجاه الصحيح وفقاً للخطط المعدة سابقاً وقد شارفت اغلب مشاريع المنظومة المينائية على الانتهاء.

[embedyt] http://www.youtube.com/watch?v=wA5w1lVQLhg[/embedyt]

قد يعجبك ايضا