بسبب غلاء المعيشة .. اﻷردني يشتري 4 قطع ملابس بالسنة

23

حصاد نيوز –  كشف نقيب أصحاب محلات الملابس، سلطان علّان، عن تراجع مشتريات الأردنيين، للملابس خلال عام 2016، إلى أربع قطع سنويا للفرد الواحد، بسبب ضعف القوة الشرائية للمستهلك.

وقال علّان إن مبيعات الألبسة تراجعت خلال 2016، بواقع 12 مليون قطعة، مقارنة مع 2015، ما يعني تراجع مشتريات الأرنيين للملابس إلى أربع قطع، بعد أن كانت خمس قطع للفرد. وأوضح أن مبيعات قطاع الألبسة، تراجعت خلال 2016 بنسبة 40%، بينما تراجعت واردات القطاع إلى 23% مقارنة مع 2015.

وتوقع علّان انهيار قطاع الألبسة، خلال عام، في حال استمر ضعف القوة الشرائية، الناتج عن سياسة فرض الضرائب الحكومية. وأشار إلى أن الحكومة تفرض رسوما جمركية على الأحذية بنسبة 30%، بينما بلغت الرسوم المفروضة على الألبسة، 20%.

وبيّن علّان، أن الدلالات تشير إلى فرض حكومة الملقي، رسوما جمركية على الأقمشة، المعفاة من الجمارك، خلال العام الحالي. وكشف عن إفلاس عدد من تجار الألبسة، بسبب الديون المتراكمة عليهم، نظرا لضعف القوة الشرائية. وأصبحت الألبسة، من الأولويات الثانوية للأردنيين، بسبب غلاء المعيشة، الذي يحتم عليهم صرف مدخراتهم المالية على جوانب أخرى، مثل الطعام، والخدمات المختلفة، وفق مراقبين.

قد يعجبك ايضا