الحكومة تفتح رسميا باب التقدم لحزمة جديدة من مشاريع الطاقة المتجددة

20

حصادنيوز-أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية رسميا عن فتح باب التقدم بطلبات الاهتمام بحزمة جديدة (الجولة الثالثة) من العروض المباشرة لمشاريع الطاقة المتجددة.
ووفقا لما أعلنته الوزارة على موقعها الإلكتروني، فإنها تستهدف تطوير مشاريع طاقة متجددة مؤهلة لإنشاء محطات توليد كهرباء من الطاقة المتجددة وفقا لنظام بناء تملك وتشغيل BOO.
وأوضحت الوزارة ان هذه المرحلة تشتمل على إنتاج 200 ميغاواط من الطاقة الشمسية من خلال 4 مشاريع استطاعة كل منها 50 ميغاواط للمشروع الواحد في منطقة معان، إضافة إلى 100 ميغاواط لمشروعين في مجال طاقة الرياح. وقالت الوزارة إنه سيتاح للمتقدمين ابداء الاهتمام بنمط واحد من هذه المشاريع أي الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح.
ومن ابرز الامور التي طلبتها الوزارة من الراغبين بالتقدم توضيح اذا ما كانوا شركة منفردة أو ائتلافا اضافة إلى توضيح الموقع والاحداثيات على الخريطة بالنسبة لمشاريع الرياح، مع بيان قدرة المشروع والطاقة المنتجة منه سنويا والتكنولوجيا التي سيتم استخدامها في المشروع.
وفيما يخص مشاريع الرياح، طلبت الوزارة من الراغبين بالتقدم التواصل مع شركة نقل او توزيع كهرباء لتحديد قدرة الشبكة على ربط المشروع في الموقع المفترض.
كما اشترطت الوزارة عليهم تقديم ما يثبت قدرتهم الفنية على ادارة المشروع اضافة إلى ارسال قوائم مالية مدققة للسنوات الثلاث الماضية.
وتستهدف الحكومة إدخال نحو 1600 ميغاواط من الطاقة المتجددة حتى العام 2018، فيما يحتاج القطاع إلى استثمارات بنحو 2.4 مليار دولار حتى العام 2025، لزيادة مساهمة مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي.
وسبق للوزارة ان نفذت جولتين من هذه المشاريع وفقا لنظام العروض المباشرة، حيث اشتملت الجولة الأولى على 12 شركة باستطاعة إجمالية تبلغ 200 ميجاواط غالبيتها في منطقة معان التنموية.
أما مشاريع الجولة الثانية للعروض المباشرة، فهي اربعة مشاريع باستطاعة 50 ميجاواط لكل منها في منطقة المفرق التنموية والصفاوي- الازرق على ان تدخل الخدمة خلال العام الحالي.
كما تشمل مشاريع الطاقة الشمسية مشروع شركة فيلادلفيا للخلايا الشمسية باستطاعة 10 ميجاواط في منطقة المفرق، الذي تم تشغيله منتصف شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، ومشروع الازرق باستطاعة تبلغ حوالي 5 ميجاواط العامل منذ شهر نيسان (إبريل) 2015، ونفذ باسلوب عقد المقاولة بتمويل من خلال منحة مبادلة الدين مع الحكومة الاسبانية.

قد يعجبك ايضا