الطراونة: الحديث عن المخدرات في الاردن امر مبالغ فيه

37

215844_1_1479629736

حصاد نيوز – قال مدير مديرية إدارة مكافحة المخدرات في مديرية الامن العام العميد أنور الطراونة، ان الحديث عن المخدرات في الاردن امر مبالغ فيه ، واخذ اكبر من حجمه ، لدرجة انه اصبح يشكل هوسا للمواطنين ، مثل وجود الجوكر في الحلوى، مؤكدا أنه سيتم إدراج الجوكر في قائمة المخدرات.

واضاف الطراونة في تصريحات له : بالتأكيد نحن نسعى الى توعية الناس حول مخاطر المخدرات ، ولكن لا نريد اخافتهم .

وردا على تقرير صدر مؤخرا عن المجلس الاقتصادي الاجتماعي ، وقال ان نسبة انتشار المخدرات في الاردن 21% ، وان سعرها رخيص جدا ، وان بامكان الشخص شراء كيس من مادة الجوكر ( الحشيش الصناعي ) بـ 3 دنانير وعمل 30 سيجارة منه ، قال : ان الدراسات الاستقصائية غير مناسبة لموضوع المخدرات ، وان عينة البحث محدودة وغير ممثلة لكل شرائح المملكة ، مشيرا الى الجميع يجاوب حول الموضوع بحسب ما يسمعه ، والدراسات لمثل هذه القضايا يجب ان تبعتد عن السمع وتكون اكثر موضوعية .

وحول اسعار مادة الجوكر قال الطراونة : ان الجوكر يصنع من مواد اولية رخصية وبمتناول الجميع ، مثل المنظفات والمبيدات الحشرية والزراعية وغيرها من المواد ، ما يجعلها رخيصة .

وشدد الطراونة على الجوكر لم يكن مدرجا ضمن المواد المخدرة ، ما كان يسهل من افلات بعض الصانعين والمتعاطين له من العقاب ، ولكن القانون الجديد سيدرج الجوكر ضمن الموادة المخدرة ، وسليقى المروج والصانع عقابا مناسبا ، كما ستكثف المديرية والاجهزة الامنية من حملاتها على مواقع وبؤر المصنعين والمروجين .

وعن مقولة ان الاردن ممر للمخدرات وليس مقرا لها ، بين الطراونة ان هذه خطوط وهمية ، وحتى هذه الخطوط في تغيرت ، ولا وجود لكميات كبيرة من المخدرات في الاردن ، مشيرا الى هذه المقولة تخص المواد المخدرة الطبيعية ، وليس الحشيش الصناعي ، والذي باستطاعة اي شخص تصنيعه .

وقال الطراونة ان الجوكر اخترع في عام 1995 من قبل احد الكيميائيين ، والذي اراد انتاج مادة مشابهة للحشيش الطبيعي من مواد رخصية ، لكنه اكتشف ان المادة التي انتجها اكثر سمية من المواد المخدرة الطبيعية بـ 10 مرات .

واشار الطراونة الى انه علينا التفريق بين التعاطي والادمان ، مشيرا الى 60% من الحالات التي ضبطت لمتعاطين تخص مادة الجوكر ، وانه بالفعل الارقام بزيادة عن العام الماضي ، ولكن ليس بفارق كبير كما يتخيل البعض .

وحول الدعوات للكشف عن اسماء المصنعين والمروجين لهذه المواد عبر وسائل الاعلام قال الطراونة ان القانون حاليا لا يسمح بذلك .

ونفى الطراونة ضبط اي حالات لترويج المخدرات بداخل المدراس والجامعات ، مؤكدا وجود متعاطين طلاب ، ولكن ضبطهم كان خارج المدراس .

قد يعجبك ايضا