وزير الطاقة الإسرائيلي : شراء شركة الكهرباء الوطنية الاردنية للغاز من اسرائيل …صفقة تاريخية

26

205861_1_1474967355

حصاد نيوز –  رحب وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس بصفقة شراء شركة الكهرباء الوطنية للغاز من اسرائيل ، واصفا اياها بالتاريخية .

واشاد شتاينتس بالصفقة ، واصفا اياها بالانجاز القومي المهم ، والخطوة المهمة لتعزيز العلاقات والتعاون الاستراتيجي بين إسرائيل والأردن والمنطقة بأسرها .

واضاف : ينبغي لمعارضي خطة تصدير الغاز أن يطلبوا الصفح من شعب إسرائيل في يوم الغفران المقبل ، ولو أن حملتهم نجحت، لخسرت إسرائيل إحدى ذخائرها الاستراتيجية الأهم.

وتابع : إن خطة الغاز تثبت نفسها، كما قلت طوال الوقت، وستقود إلى تطوير سريع لحقل لفيتان ، ان هذه لحظة تاريخية تحولت فيها إسرائيل لأول مرة إلى مصدرة طاقة والغاز الطبيعي.واعتبر شتاينتس ان الصفة ستكون تمهيدا لاتفاقيات أخرى مع دول ، وربما اكتشافات غاز أخرى .

وكانت شركة الكهرباء الوطنية قد وقعت صفة مع شركة نوبل انيرجي الامريكية التي تملك الجزء الاكبر من حقل لاستيراد الغاز الطبيعي ، من حقل ليڤياثان الاسرائيلي .

وقالت الشركة في بيان لها ان الاتفاق يؤمن 40 % من احتياجات الشركة للغاز الطبيعي ، وان قيمة العقد600 مليون دولار سنويا ، وان مدة الصفقة 15 عاما بقيمة اجمالية 10 مليارات دولار .

قد يعجبك ايضا