العمري: تراجع ملحوظ بأداء قطاع الإسكان في 8 شهور

29

204531_1_1474319574

حصاد نيوز – قال رئيس جمعية مستثمري قطاع الاسكان المهندس، زهير العمري، إن أداء قطاع الإسكان يشهد تراجعا ملحوظا.

وأضاف العمري ان ثبات عدد الشقق المباعة خلال الثمانية شهور الاولى من العام الحالي يعكس تراجعا باداء قطاع الاسكان، رغم ارتفاع الزيادة السكانية في المملكة

وبلغ عدد الشقق المباعة خلال الثمانية شهور الاولى من العام الحالي نحو 26.2 الف شقة مقارنة ب 26.6 الف شقة لنفس الفترة من عام 2015 .

وبين ان عدد الشقق المباعة خلال الثمانية شهور الاولى من العام الحالي بنحو 26 الف شقة لا يعكس العدد الفعلي للشقق المباعة موضحا ان بعض الشقق تكون مباعة منذ سنوات ويكون قد جاء موعد تسجيلها العام الحالي اضافة الى الشقق المرهونة عن طريق البنوك التجارية .

وطالب الحكومة بالعمل على تقديم حوافز للقطاع العقاري واعادة العمل على تخفيض رسوم نقل ملكية الاراضي في خطوة تهدف لتنشيط القطاع الذي يعاني من حالة من التراجع في ادائه .

واشار الى ان القطاع العقاري في المملكة بحاجة الى جملة من الحوافز ومن ضمنها اعادة العمل بقرار اعفاء رسوم العقارات بنسبة 50% وتخفيض رسوم نقل ملكية الاراضي بنسبة 5% .

وكانت الحكومة قد قررت وقف العمل بقرار إعفاء رسوم الاراضي والعقارات بنسبة 50 بالمئة من الرسوم اعتبارا من 26 تموز الماضي وإعادة العمل بحساب الرسوم والنسبة المقتطعة كما كانت قبل القرار.

وشمل القرار تخفيض رسم بيع العقار بنسبة 50 بالمئة بحيث يصبح 5ر2 بالمئة بدلا من 5 بالمئة، وتخفيض ضريبة بيع العقار بنسبة 50 بالمئة ايضا بحيث تصبح 2 بالمئة بدلا من 4 بالمئة.

قد يعجبك ايضا