جمعية إدامة توقع مذكرة تفاهم مع وزارة البيئة للتنسيق والتعاون في مجال حماية البيئة والتشاور مع القطاع الخاص

40

202307_1_1473255145

حصادنيوز-تم في وزارة البيئة توقيعمذكرة تفاهم بين الوزارة وجمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة تهدف إلى تأطير وتعزيز التعاون في المجالات البيئية.

وتتضمن المذكرة التي وقعها د. ياسين الخياط وزير البيئة و د. ماهر مطالقة رئيس مجلس إدارة جمعية إدامة بنوداً تتعلق بالتعاون حول تعزيز التشاور مع جمعية ادامة كونها احدى منصات القطاع الخاص المهتم بدفع عجلة الاقتصاد والاستثمار الاخضر وذلك عند اعداد وتطوير السياسات والاستراتيجيات والتشريعات المتعلقة بحماية البيئة، وتبادل الخبرات في مجال حماية البيئة وتسهيل نقلها بين الطرفين وتدريب الكوادر الفنية للطرفين وعقد دورات تدريبية وورش عمل متعلقة بالبيئة اضافة الى اعداد وتنفيذ برامج ومشاريع مشتركة خاصة بحماية البيئة في المجالات التي يتم الإتفاق عليها من قبل الطرفين مع الهيئات والمؤسسات الاقليمية والدولية ذات العلاقة وفقاً للتشريعات النافذة .

وأكد وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط حرص الوزارة على مأسسة التعاون مع القطاع الخاص بإعتباره شريكا فاعلا في المساهمة بالتنمية الإقتصادية وتحديدا في مجال الإقتصاد الأخضر.

وأثنى وزير البيئة على تنامي دور القطاع الخاص في جهود الادارة البيئية من خلال جذب الاستثمارات الخضراء واستخدام التكنولوجيا الصديقة للبيئة حيث تعمل الوزارة على تعزيز الحوار مع القطاع الخاص من خلال جمعيات الاعمال التي تعتبر لاعبا رئيسا في التنمية المستدامة مشيرا الى الخطوات العملية التي تتخذها الوزارة لتوفير الأطر التشريعية والمؤسسية المناسبة لذلك.

كما تم عقب ذلك الاتفاق على النعاون بين وزارة البيئة وجمعية إدامة ومنظمة الأمم المتحدة للتدريب والبحث (UNITAR)كباكورة للتعاون في مجال التعليم والتدريب البيئي. حيث سيتم بموجب هذا ولأول مرة تعريب برنامج تدريبي حول أساسيات التغير المناخي تقدمه الـ (UNITAR) عبر الإنترنت ليصبح في متناول الجميع في المملكة والوطن العربي وبالمجان.

ومن جانبه أكد ماهر مطالقة على أهمية التعاون مع وزارة البيئة كونها تسعى لوضع البيئة المناسبة لتحفيز الإستثمارات الخضراء وفتح السوق أمام القطاع الخاص للمساهمة في دفع عجلة الإقتصاد الأخضر.وأكد التزام جمعية إدامة بدعم الجهود الوطنية في هذا المجال وتقديم المشورة للوزارة كونها جمعية أعمال تضم أكثر من 85 شركة ناشطة في قطاعات وخدمات الطاقة والمياه والبيئة، حيث تشكل الجمعية منصة للحوار والشراكة بين القطاعين العام والخاص وتقوم بدور فاعل في دعم قطاع الطاقة المتجددة في المملكة.

وجدير بالذكر أن جمعية ادامة هي جمعية أعمال أردنية غير ربحية تعنىبإدامة الطاقة والمياه والبيئة وتسعى لتوفير مناخ محفز للاقتصاد الأخضر، بما في ذلك زيادة استخدام بدائل الطاقة التقليدية وخاصة الطاقة المتجددة. هذا الى جانب تشجيع البحث العلمي والابتكار وتطوير وتسويق التكنولوجيا الأردنية المختصة في مجالات المياه والبيئة والطاقة. كما تهدف الجمعية إلى نشر الوعي العام ودعم السياسات التي من شأنها النهوض بهذه القطاعات وصولاً إلى تنمية أكثر استدامة في الأردن. هذا وتقدم جمعية إدامة عدداً من الدورات التدريبية المتخصصة والمعتمدة دولياً في مجالات إدارة الطاقة والطاقة المتجددة.

مكتب المستشار الإعلامي/وزارة البيئة

قد يعجبك ايضا