تنقلات في ضريبة الدخل والمبيعات تثير موجة احتجاج وجدل لدى الموظفين

23

197701_1_1470557538

حصاد نيوز -احسان العياصره
أثارت التنقلات الأخيرة التي جرت في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات موجة احتجاج وجدل بين الموظفين وخاصة أولائك الذين شملهم قرار النقل وشابه الكثير من علامات الاستفهام وفق ما صرح به موظفين ” للوقائع الاخباري” والذين قالوا ان التنقلات لم تجر وفق الأسس والأنظمة الإدارية التسلسلية التصاعدية لافتين الى ان بعض مدراء الدوائر تفاجئوا بقرار نقل موظفيهم دون علم او تنسيب منهم كما تقتضيه الأنظمة والتعليمات الإدارية المتعارف عليها مؤكدين ان الإجراءات التي جرت بها التنقلات لم تراع أسس العدالة ولم يؤخذ بعين الاعتبار الكفاءات والخبرات للمنقولين وجاءت ضمن محسوبيات معينه اثارت استياء واسعا بين الموظفين بحيث اتخذت منحا أخر اثر سلبا على علاقتهم وأدائهم على حد تعبيرهم.

واعتبر محمد المصري ان الدوران الوظيفي او التنقلات عموما هي إجراءات روتينية وصحية في الدائرة او اية مؤسسة اخرى لكن يجب ان يستند الى معايير مختلفة منها مصلحة العمل الذي لم تحققه هذه التنقلات كونها لم تراع أسس العدالة والشفافية وشابها الكثير من الشكوك كون قائمة التنقل جاءت ضمن محسوبيات منحت مراكز لموظفين دون غيرهم دون اي اعتبار للخبرة والكفاءة إضافة الى ان نقل هذا العدد الكبير من الموظفين دفعة واحدة سيعطل سير العمل لما يتطلبة من وقت كبير بدء من عملية ابراء الذمه من الدائرة حتى استلام مهام العمل الجديدة في مديرية اخرى والذي قد يحتاج الاكثر من عشرة ايام ما يؤثر سلبا على نتائج العمل

من جهته قال هيثم القاضي انه موظف تخصص ضريبة مبيعات في مديرية متوسطية المكلفين تم نقله الى صغار المكلفين في مديرية جنوب عمان والتي تعتبر بمثابة تجميد للموظف كون العمل فيها لا يتناسب مع كفاءتي وخبرتي الطويلة معتبرا ان نقلة والآتيان بشخص مكانه جاء لتسير مصالح خاصة للمدير العام لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات – الذي يمتلك مكتب استشارات ضريبية – على حساب المصلحة العامة لافتا الى انه ليس ضد اجراء النقل في حال اعتمد أسس الكفاءة والخبرة غير ان قائمة الأسماء في قرار النقل تثير الكثير من علامات الاستفهام وتفوح منها رائحة المحسوبية البحتة.

ورصدت الوقائع الاخبارية على صفحات التواصل الاجتماعي لموظفين عاملين بعض التدوينات والتعليقات المتباينه على قرار التنقلات

وكتبت سيرين العزام معلقة ” لانقصد العنصريه … بس ورب الكعبه تشكيلات ظالمه … وانا انظلمت فيها …. من يقبل على حاله يكون درجه ثانيه ويجيز له قراراته درجه رابعة وخامسة.. ورب الكعبه ظلم …. حسبي الله ونعم الوكيل ….”

أما فؤاد العمري أكد في تعليق له ” ان ما حدث في التشكيلات كان بمزاجيه مفرطة دون أي أسس واضحة لهذه ألهيكله ومبني على اراء شخصيه بحته وفيه ظلم كبير” متسائلا في الوقت عينه “لماذا تم توجيه الموضوع الى ناحيه العنصرية ونسيتم الأخطاء الكارثيه الموجودة بالهيكله لماذا كل هذه التجاوزات التي لم تتم الاشاره اليها”

وعلق حسين حسن عبيدات ” التنقلات اعتمدت على المزاجية وتصفية الحسابات ولم تكن على الأسس والكفاءات او حتى على الدرجات وهذا فيه ظلم لزملاء.

في حين يرى اسامه الروسان في تعليقه ” ان هناك حقد وتحامل على بعض الموظفين من قبل مسؤولين في الدائره قاموا بتضليل الاداره وظلموا بعض الموظفين .. بعيدا عن العنصرية والفئوية والجهويه.

غير ان محمد النجاب اعتبر “ان توزيع الموظفين تم بما يتوافق مع الهيكلة بعداله مطلقة وبما يتوافق مع مصلحة العمل وبدرجة 95 بالمئه وعلى من وجد انه مظلوم عليه الاعترض بطريقة رسمية” .

وكتب محمد يوسف نوايشه “الفتنة مفسدة والسلطة المطلقة مفسدة والحكم واتخاذ القرارات من خلال التجارب الشخصية فقط دون مشورة أصحاب الرأي الصالحين مفسدة التشكيلات أصابت في جانب وأخطأت في جانب.

وطالب قسيم الخرفان في تعلق له كل من احس ان ظلم عليه ان يلجأ الى التظلم سواء عن طريق القنوات الرسمية في الدوله او من خلال الدائره وعلى الاداره ان تسمع وتأخذ القرار المناسب.

وتابع خرفان في تعليق اخر “ما حصل بالدائرة من ردات فعل ما بعد الهيكلة والتنقلات إنما هو رده فعل لمن أحسن ان نقله او أعاده هيكلته فيه ظلم قد وقع عليه وليس ما اطلق عليه اثاره او مساس بالنسيج الوطني وعلى الاداره تحمل ردود الافعال ودراستها والعمل على تصحيحها ما أمكن”الوقائع

قد يعجبك ايضا