دراسة عطاء إنشاء مسلخ جديد بكلفة 30 مليون دينار

24

195725_1_1469386107

حصادنيوز-شرعت اللجنة الفنية التي شكلتها أمانة عمان، لدراسة عطاء (تصميم وبناء وتشغيل وإعادة ملكية) لانشاء مسلخ عمان الجديد في منطقة الماضونة / شرق العاصمة.

وجاء تشكيل اللجنة عقب مصادقة مجلس أمانة عمان في جلسته الأخيرة على إحالة العطاء على الشركة الوحيدة المتخصصة التي تقدمت لتنفيذ المشروع.

وتبلغ الكلفة الإجمالية 30 مليون دينار، فيما يُقام على مساحة 100 دونم، تم تخصيصها لهذه الغاية، وهو من المشاريع الريادية، بحيث يتم نقل المسلخ القديم في عين غزال، بما يسببه من أثر بيئي على المنطقة.

وجاء في قرار المصادقة، أنه في حال كان العرض الفني مناسبا، يتم استكمال فتح العرض المالي، وتحويل الموضوع الى لجنة الاستثمار في مجلس الأمانة، تمهيدا لإحالة العطاء على الشركة المتقدمة عن طريق التصميم والبناء وبكلفة تصل الى 30 مليون دينار والتشغيل لمدة 25 عاما ، ومن ثم تؤول ملكية المسلخ لامانة عمان .

وسيشمل المسلخ أماكن لذبح الاغنام والابقار والدواجن وسوق لبيع اللحوم بطاقة انتاجية عالية ، وفق معايير عالمية.

وسيعالج نقل مسلخ عمان في منطقة ماركا عين غزال الآثار البيئية السلبية على المنطقة ويستوعب توسع ونمو المدينة المستقبلي، وسيسهم نظرا لمساحته الواسعة في تلبية طلبات التجار والقصابين الراغبين بمزاولة هذه المهنة والتجارة ولم تلقى طلباتهم الموافقة نظرا لضيق مساحة المسلخ الحالي .

وقال مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي في تصريحات صحفية، انه لحين انشاء المسلخ الجديد، فان أمانة عمان ستتخذ كافة الإجراءات الكفيلة بديمومة العمل في المسلخ الحالي والحرص على تطبيق الاشتراطات الصحية للذبحيات التي تتم في المسلخ لتأمين المستهلك بلحوم صحية سليمة ، مشيرا الى الانتاجية الملموسة في العمل لمواجهة متطلبات السوق المتزايده .

من جانبه أكد مدير دائرة دائرة المسالخ الدكتور مهدي العقرباوي أن تزايد الكميات المعاينة واعداد الذبحيات في المسلخ في النصف الاول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وبلغت ذبحيات الأغنام 20 ألف رأس في النصف الأول من عام 2015 مقارنة مع أكثر من 70 ألف رأس في النصف الأول من هذا العام .

وزادت ذبحيات الابقار في النصف الاول من العام الحالي بحوالي 30% عما كانت عليه في النصف الاول من العام الماضي حيث بلغت منتصف هذا العام حوالي 15 ألف رأس مقارنة مع 11 ألف رأس في النصف الأول العام الماضي .

وأضاف العقرباوي ان المعاينات الاضطرارية للاغنام والابقار قد تضاعفت لأكثر من خمسة أضعاف مقارنة مع النصف الأول من العام الماضي فيما زادت ايضا كميات اللحوم الفاكيوم المستوردة بنسبة 25% زيادة عن النصف الأول من العام الماضي.

قد يعجبك ايضا