أوباما يأمر بتنكيس الأعلام الوطنية خمسة أيام حدادا على ضحايا أحداث دالاس وينتقد شرطة الولاية

19

155216_27_1468047997

حصادنيوز-امر الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة بتنكيس الاعلام خمسة ايام في الولايات المتحدة حتى 12 تموز/يوليو حدادا على عناصر الشرطة الخمسة الذين قتلوا في دالاس.وقال اوباما في بيان مكتوب “احتراما لضحايا الهجوم (…) آمر بتنكيس العلم الاميركي في البيت الابيض وجميع المقار العامة والمراكز العسكرية وسفن البحرية” في كل انحاء الولايات المتحدة. وقتل خمسة شرطيين وجرح سبعة اخرون مساء الخميس في مدينة دالاس جنوب الولايات المتحدة برصاص قناص واحد على الاقل، هو ميكا جونسون البالغ 25 عاما، اثناء تنظيم تجمع احتجاجي على مقتل رجلين اسودين برصاص شرطيين في ولايتي لويزيانا ومينيسوتا.

وقد أدان أوباما في وقت سابق من اليوم حادث جريمةاطلاق النار ووصفه بأنه “شرير ومتعمد وحقير”، هذا الحادث أجج الجدال الدائر والمحتدم بالفعل حول مسألة العرق والعنف المسلح في الولايات المتحدة.

وانزلقت مدينة دالاس الى حالة من الفوضى ليلة أمس الخميس عندما بدأ مسلحون في إطلاق النار على الشرطة خلال مظاهرة شعارها ” حياة السود أيضا مهمة”.

وتم التأكد حتى الان من مقتل خمسة ضباط فيما اصيب تسعة آخرون بينهم مدنيان في تلك الهجمات.

وقال اوباما على هامش حضوره اليوم الجمعة قمة حلف شمال الاطلسي (ناتو) في وارسو:” سنعرف بلا شك دوافع المهاجمين الملتوية ..ولكن اسمحوا لي بأن اكون واضحا هنا لا يوجد أي مبرر للهجمات التي لا معنى لها … سيتم احقاق العدل”.

وقال دايفيد براون قائد الشرطة في مدينة دالاس للصحفيين إن المحققين لم يكتشفوا حتى الان “سببا مشروعا” لأعمال القتل تلك.

وقال أوباما إن امكانية حيازة”أسلحة قوية” يزيد من احتمال وقوع هجمات تسقط اعدادا كبيرة من القتلى وكرر تصريحاته التي جاءت ردا على عدد من عمليات إطلاق النار الجماعي التي منيت بها فترة ولايته في الحكم.

ولدى وصوله إلى وارسو قبل وقت قصير من اندلاع العنف في دالاس، تناول الرئيس حادثي قتل حظيا بتغطية إعلامية مكثفة لكل من فيلاندو كاستيل وألتون إسترلينج – من ذوي البشرة السمراء – على أيدي الشرطة في وقت سابق من الأسبوع.

وسارع أوباما إلى إدانة ثقافة أوسع من العنف والعنصرية قائلا: ” ينبغي علينا جميعا كامريكيين أن ننزعج بسبب حادثي إطلاق النار هذين ، لأنهما ليسا حادثين فرديين.”

وعزا إطلاق النار الدموي من قبل الشرطة “إلى مجموعة أوسع من التفاوت العنصري في نظام العدالة الجنائية الخاص بنا”، مضيفا أن الأمريكيين الأفارقة الذين تعرضوا لإطلاق النار من قبل الشرطة العام الماضي”كانوا أكثر من ضعف معدل تعرض البيض لذلك.”

قد يعجبك ايضا