النوافلة:الاكتشافات الاثرية في البتراء ناقصة و مجرد صورة اقمار صناعية !!

18

189673_1_1465901156

حصاد نيوز – وصف رئيس سلطة اقليم البتراء الدكتور محمد نوافلة ان الاكتشافات الاثرية التي اعلنت عنها مسبقا في البتراء ناقصة, و ذلك لانها مجرد صورة اقمار صناعية لم يتم التنقيب عليها الى الان حيث انها مكتشفة منذ سنتين , مؤكدا ضرورة المباشرة بالحفر لتأكيد صحة هذه الاكتشافات .

وقال النوافله بأن الضجة الاعلامية التي اجتاحت الصحف و المحطات العالمية فيما يتعلق بالاكتشافات من صالح الاقليم و ان كانت غير مؤكدة, نظرا للاوضاع الملتهبة التي تغزو المنطقة منذ ما يقارب السنة .

و بحسب النوافله فأن هذه ليست المرة الاولى لعلماء الجيولوجيا اصحاب الاكتشافات الاثرية في البتراء بأصدار ابحاث عن اثار مكتشفة في الاردن و التي تبين بعد التنقيب عدم وجود اي اثار تذكر ما يؤكد ضرورة التنقيب .

و اكد النوافلة قيام سلطة اقليم البتراء بالتعاون مع دائرة الاثار العامة بتشكيل فريق متخصص لمباشرة عمليات الحفر و التنقيب .

وكان علماء جيولوجيا قد اكتشفوا مَعْلَمَاً أثرياً مدفوناً تحت رمال مدينة البتراء الأردنية باستخدام مسح عبر القمر الصناعي, و هي عبارة عن منصة مسطحة ضخمة بطول 56 متراً وعرض 49 متراً، داخلها ساحة مرصوفة بأحجار لوحية وتحدّها الأعمدة من جانب واحد فيما درج ضخم ينحدر نحو الجهة الشرقية ,كذلك وجد هيكل أصغر أبعاده 8.5x 8.5 متر، موجود فوق ساحة المنصة الداخلية وبابه يفتح باتجاه الدرج؛ كما وجدت بجانب هذا الهيكل أوانٍ فخارية تشير إلى أن عمر الهيكل قد يناهز 2150 عاماً.

قد يعجبك ايضا