الطفيلة اكثر محافظات المملكة حرصا على تعليم الفتاة قبل زواجها

30

187520_1_1464683420

حصاد نيوز – كشفت احصائيات دائرة قاضي القضاة ان نسبة زواج الاميّات في الاردن بالنسبة للمتعلمات بلغت 0.002% العام الماضي.

وبلغ عدد الفتيات الاميات اللواتي تزوجن العام الماضي 172 بينما كان النصيب الاكبر للمتعلمات اذ بلغ عدد اللواتي حصلن على فرصة للزواج 81201.

وبحسب الاحصائيات فان محافظة الطفيلة هي الوحيدة بين محافظات المملكة التي لم تشهد حالة زواج لفتاة امية من اصل 1036 حالة زواج جميعهن من المتعلمات، ما يشير إلى أن الطفيلة اكثر محافظات المملكة حرصا على تعليم الفتاة قبل زواجها.

في حين ان العاصمة عمان هي الاعلى في زواج الفتيات الاميات اذ بلغ عددهن 71 من اصل 29671 حالة زواج فيها العام الماضي وتليها اربد 26 امية تزوجن فيها.

وبحسب الاحصائيات فان محافظات الجنوب اظهرت وعيا اكثر في زواج الفتيات اذ بلغ عدد الاميات اللواتي تزوجن العام الماضي في جميع محافظات الجنوب 4 حالات فقط بينما محافظات الشمال 48 حالة.

وكشفت الاحصائيات انخفاض حالات طلاق الاميات في المملكة اذ لم تشهد الا 4 حالات طلاق لاميات العام الماضي من اصل 5599.

وبالرغم من اهتمام المحافظات بتعليم الفتاة الا ان الاحصائيات تظهر ان زواج الارامل بعد وفاة ازواجهن اقل في محافظات المملكة مقارنة بالعاصمة وذلك ربما لاعتبارات اجتماعية تحرم على المرأة الزواج في حال وفاة زوجها اذ بلغ عدد حالات زواج الارامل في تلك المحافظات 59 حالة من اصل 973 حالة زواج لارامل وقعت في المملكة العام الماضي.

وبحسب الاحصائيات فان العاصمة عمان هي اكثر المحافظات التي تسمح باعادة الزواج للارملة ربما لتغير المفاهيم المجتمعية في عمان للمرأة الارملة.

وبالرغم ان محافظة الطفيلة كانت اكثر محافظات المملكة حرصا على تعليم المرأة قبل زواجها الا أنها جاءت في الاحصائيات اقل محافظات المملكة سماحا للارملة بالزواج حيث بلغ عدد زواج الارامل من النساء فيها خمس حالات طيلة العام الماضي تليها محافظتا معان وجرش.

قد يعجبك ايضا