شركة ميناء حاويات العقبةتنال شهادة “الآيزو 2015:14001″لنظام الإدارة البيئية

24

185789_1_1463817870

حصادنيوز-حصلت شركة ميناء حاويات العقبة، بوابة العالم إلى الأردن وما حوله، على شهادة “الآيزو 14001:2015” لنظام الإدارة البيئية في إنجاز جديد لها أعلنت عنه مؤخراً. وتقدم هذة الشهادةهي المواصفة الدولية الأعلى والأشهرعالمياً لنظام الإدارة البيئية، عناصر نظام فعالة من شأنها ان تساعد الشركات على تحسين الممارسات البيئية المتبعة والتحكم بها وتقليل الضرر للبيئة الى أقل حد ممكن.

وقد نالت شركة ميناء حاويات العقبة شهادة “الآيزو 14001:2015” بعد سنوات من العمل المتفاني والذي استلزم تعاوناً كبيراً بين اللجنة التوجيهية البيئية والإداريين والموظفين في الشركة، الأمر الذي أهّل الشركة لنيل شهادة معيارية عالمية في انسيابية نظم الإدارة البيئية، بالإضافة لشهادة “الآيزو 14001:2015” وبحصولها على هذه الشهادة المرموقة، تعتبر شركة ميناء حاويات العقبة الشركة الوحيدة الحاصلة عليها في المملكة بنسختها لعام 2015، إضافةً لكونها الميناء الوحيد في الاردن الذي ينال هذه الشهادة.

ويحمل حصول الشركة على هذه الشهادة العديد من المميزات التي تضاف لإنشاء سلسلة من معايير الجودة المتعلقة بالممارسات البيئية ,والتجارية ، ومن أهمها: الحد من التكاليف من خلال الاستخدام الفعال للموارد والمواد، وإدارة الامتثال القانوني للقوانين البيئية المحلية عبر تحديد أولويات استراتيجيات إدارة المخاطر البيئية، فضلاً عن تقليص احتمالية ازدواجية الجهود بفضل نظام العمل المتكامل، وإدارة سمعة الشركة وقيادتها كشركة صديقة للبيئة، والبناء على المزايا التنافسية، وتسهيل التكامل مع الشهادات الدولية الأخرى مثل شهادة الميناء البيئي و انظمه السلامة والجودة والتميز.

وفي تعليق له بهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لشركة ميناء حاويات العقبة، يبيي ينسين: نحن فخورون بحصولنا على شهادة “الآيزو 14001:2015″التي تبرهن على نظام الإدارة البيئية المتقدم لدينا، والتي تم تطويرها على مدى السنين الماضية. إن هذه الشهادة هي أكثر من مجرد امتثال للقانون، فبالنسبة لنا، هي المحرك الذي يمكننا من تفعيل تغيير بيئي أكثر إيجابية والالتزام بإدارة الممارسات التجارية المسؤولة التي تهدف للحد من الآثار البيئية السلبية من خلال السيطرة على انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري وغيرها من الممارسات ذات التاثير على البيئة.

وأوضح ينسن أن شهادة “الآيزو 14001:2015″تمكن الشركات الحائزة عليها كشركة ميناء حاويات العقبة من قطع شوط طويل على طريق إدارة التحديات والنظم والمخاطر المتعلقة بالأداء البيئي، وكما تساهم في تعزيز قدرتها على تلبية احتياجات أصحاب المصلحة والمتعاملين معها على نحو فعال، مبيناً أن هذه الشهادة تؤكد على التزام شركة ميناء حاويات العقبة أمام الإدارة والموظفين والشركاء، بقياس الأثر البيئي لعملياتها ومراقبته وتطويره.

هذا وكانت شركة ميناء حاويات العقبة قد حصلت على الشهادة بموجب نتائج المراجعة والتدقيق النهائي الذي تم إجراؤه من قبل شركة “لويدز ريجيستر”، والذي أسفر بمنح الشركة هذه الشهادة رسمياً بتاريخ 20 نيسان 2016 من قبل “لويدز ريجيستر”. وتعتبر شركة “لويدز” هيئة إصدار الشهادات التي تقدم الدعم في المجالات التقنية وإدارة المخاطر وغيرها. وقد أقر المدقق بعناصر نظام الإدارة البيئية في شركة ميناء حاويات العقبة كالالتزام الإداري، والجوانب البيئية المحددة والمسيطر عليها، والامتثال القانوني الكامل، ووعي الموظفين، والثقافة البيئية، بالإضافة إلى التدقيق الداخلي والمراجعة الذاتية على أساس برامج المراقبة، بما في ذلك برامج فحص تلوث المياه والهواء وبرامج قياس الضوضاء في الميناء، والتخلص من النفايات الصلبة والخطرة بطرق صديقة للبيئة وحسب القوانين المحلية.

 

قد يعجبك ايضا