ريان يحذر أوباما من السماح لإيران بالوصول الى النظام المالي العالمي

22

150345_22_1461050491

حصادنيوز-دعا رئيس مجلس النواب الأميركي بول ريان الرئيس باراك أوباما، أمس، إلى استبعاد أي التفاف على العقوبات يمكن أن يمنح إيران قدرة الوصول في طريقة مباشرة أو غير مباشرة إلى النظام المالي الأميركي أو الدولارات “في شكل قطعي”.

وقال زعيم الجمهوريين في الكونغرس في أقوى بيان حول الموضوع: “بدلاً من مساعدة النظام (الإيراني) على أن يصبح أكثر ثراء، على الإدارة (الأميركية) أن تحاسبه على الاختبارات المستمرة للصواريخ الباليستية والانتهاكات الفاضحة لحقوق الإنسان ودعم الإرهاب”.

وأبدى المشرعون، وغالبيتهم جمهوريون عارضوا الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى الذي وقع العام الماضي، قلقاً بالغاً في شأن تقارير بأن الإدارة قد تسمح لإيران باستخدام الدولار في بعض التعاملات التجارية.

وناشدت طهران الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مساعدتها على الوصول إلى النظام المالي العالمي.

وعلى رغم تخفيف العقوبات، بموجب الاتفاق النووي الذي أعلن في تموز (يوليو) الماضي، فإن آمال إيران في إنهاء عزلتها بسرعة واجهت صعوبات لأن البنوك الأوروبية في شكل خاص تخشى أن تتعارض مع كثير من القيود الأخرى التي تفرضها واشنطن ولا تزال سارية.

وقال ريان إنه قلق من أن هناك “أربعة تجاوزات على الأقل” تسمح لإيران بالحصول على العملة الأميركية.

ونفت إدارة أوباما وجود أي خطط تسمح لإيران بالوصول إلى النظام المالي الأميركي أو باستخدام الدولار، لكن عدداً من أعضاء الكونغرس يصرون على أنهم يتلقون إشارات مختلطة بخصوص الأمرين.

 

قد يعجبك ايضا