صفحة علمانية أردنية على الفيسبوك تدعو للإفطار العلني في رمضان

128

38026_1_1375684653

دعت صفحة علمانية أردنية على الفيسبوك للإفطار العلني في رمضان كما حصل في الجزائر وقال شبان اعدوها ان من حقهم ممارسة مايريدون ماداموا لا يؤثرون على احد او يغتصبون حق اي مواطن (…)!.

وجاء على واجهة الصفحة : رغم اشتهار منطقة القبائل بكونها تحتضن أكبر عدد من المساجد في الجزائر، نفذت مجموعة من الناشطين الممتنعين عن الصيام إفطاراً علنياً اليوم السبت، أمام نصب تذكاري وسط مدينة تيزي وزو شرقي الجزائر، احتجاجا على غلق السلطات المحلية قبل أيام لمقهى فتح أبوابه في نهار رمضان في منطقة تيقزيرت بولاية تيزي وزو.

وتجمع نشطاء يتبعون لتنظيم سياسي غير معترف به في الجزائر وهو “حركة الحكم الذاتي في منطقة القبائل”، أمام النصب التذكاري المخلد للمطرب الأمازيغي الراحل معطوب لوناس وقاموا بانتهاك حرمة شهر رمضان، وتناولوا وجباتهم وفواكه ومياه وعصير.

وقال الناشطون إن هذه الخطوة تأتي ردا على “حملات التخويف التي تستهدف الممتنعين عن الصيام في رمضان في بعض مناطق القبائل، ويعد غلق مقهى واعتقال مواطنين من قبل قوات الأمن بسبب تناولهم القهوة في أحد مقاهي المدينة في نهار رمضان، قبل أيام في مدينة تقزيرت بولاية تيزي وزو”.واعتبر النشطاء أن “اعتقال مصالح الأمن لمفطرين في شهر رمضان، يعد مساسا بالحريات الخاصة للأفراد”.

وتحت اسم “الجبهة العلمانية الأردنية” قال النشطاء :تجمعنا ليبرالي علماني أردني ، موال للنظام الملكي ، وشعاره حرّية دينية فرديّة وفصل الدين عن الدولةوالعلمانية ليست ضد الدين وإنما هي النظام الوحيد الذي يضمن حرية الأديان. تنادي العلمانية بمبدأ “لكم دينكم ولي دين” في الدين الإسلامي. فهمي تسعى لفصل الدين عن الدولة لكي لا تنحاز الدولة لأي دين وتضمن إعطاء حرية التدين والإعتقاد للأفراد دون تمييز أو تحيز.

وتساءلت الصفحة :
المادة 274 من قانون العقوبات الأردني تنص على أنه: “من ينقض الصيام في رمضان علناً يعاقب بالحبس حتى شهر واحد او بالغرامة حتى خمسة عشر ديناراً.”

– لماذا يتم إجبار المسلم المريض على الصيام في العلن؟

– لماذا يتم إجبار المسلم المسافر على الصيام في العلن؟

– لماذا يتم إجبار المسيحي واليهودي والبهائي والملحد على الصيام في العلن؟

وطرحوا سؤالاً: ما هي الأمور الأخرى التي تأثر على الأردنيين غير المسلمين في رمضان؟ شاركونا رأيكم…؟

وعن شروط الحوار والتعليقات قالوا انها :

دائماً نرحب بالنقاش البناء (خط تحت “البناء”) في صفحة الجبهة العلمانية الأردنية. دائماً نحاول عدم شطب أية تعليقات ولكننا نضطر أحياناً لذلك. لضمان إبقاء تعليقاتكم الرجاء الإلتزام بما يلي:

طبيعة مواضيع العلمانية تستوجب البحث في المواضيع الدينية والمقارنة بين الأنظمة العلمانية والأنظمة الدينية. ولكن على الرغم من ذلك يمنع ..

وفيما يلي تنشر صورا لقضايا طرحتها الصفحة دون تبني أي منها ..

قد يعجبك ايضا