ثلوج على مرتفعات 800 متر.. وغزارة الهطول غداً

18

164667_1_1453665514

حصادنيوز-مع تدفق مزيد من الرياح القطبية شديدة البرودة، وتأثر المملكة بكتلة هوائية قطبية جديدة اليوم، يستمر الهطول الثلجي على المرتفعات العالية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر عن سطح البحر ويمتد في ساعات الليل الى مرتفعات 700 متر.

وقال مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس محمد سماوي ان الاجواء ستكون اليوم شديدة البرودة وعاصفة وماطرة في معظم مناطق المملكة وتكون الأمطار غزيرة أحياناً قد يصحبها البرق والرعد وتساقط البرد.

وبين سماوي أن الثلوج المتساقطة ستتراكم بشكل متفاوت، كما يحتمل في ساعات الليل أن تتساقط الثلوج على المناطق التي يصل ارتفاعها إلى (700)م عن سطح البحر، وتكون الرياح غربية الى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً، لتشمل مناطق واسعة من مرتفعات عمان.

أما يوم غد الثلاثاء فتعبر المملكة كتلة هوائية باردة جديدة وتتدفق مزيد من الرياح القطبية لتزداد برودة الطقس ويستمر الهطول المطري المصحوب بالبرق والرعد على مختلف مناطق المملكة.

وتوقع سماوي أن تتساقط الثلوج على فترات فوق المناطق التي يصل ارتفاعها إلى (700)م عن سطح البحر، في حين تكون الهطولات بحسب سماوي غزيرة في ساعات المساء والليل خاصة فوق المرتفعات الجنوبية، بالاضافة لاحتمالية تساقط زخات من الثلج فوق مناطق البادية يكون تراكمها محدود، وتكون الرياح غربية الى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة.
وتكون الاجواء بحسب سماوي شديدة البرودة خلال اليومين القادمين بسبب الرياح القطبية وتكون الاجواء باردة جدا خلال ساعات النهار ويزداد الاحساس بالبرودة في ساعات المساء والليل.

وحذر سماوي من خطر تراكم الثلوج خاصة على المناطق المرتفعة، ومن تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الهطول والغيوم الملامسة لسطح الأرض، ومن خطر شدة الرياح والهبات المرافقة لها، بالاضافة لخطر تشكل السيول في المناطق المنخفضة وأماكن تجمع الأمطار.

تساقط الثلوج في عجلون
شهدت المناطق المرتفعة في رأس منيف وعبين عبلين والقاعدة عنجرة في محافظة عجلون تساقطا للثلوج مصاحبا لرياح شديدة وحبات برد.

وقال مدير أشغال عجلون المهندس زهير أبو زعرور، ان كوادر واليات المديرية على الاستعداد للتعامل مع الظروف الجوية التي تسود المحافظة وفتح الطرق الرئيسية التي تربط المحافظة بالمحافظات الأخرى في حال استمرار تساقط الثلوج لإدامة الحركة على الطرق.

ثلوج الشوبك والبترا
شهدت مرتفعات الشوبك ومنطقة العبدلية تساقطا غزيرا للثلوج ما أدى إلى إغلاق الطرق فيها، فيما شهدت مناطق لواء البترا أمطارا غزيرة وتساقطا للبرد والثلوج على المرتفعات، وسط تواصل حركة السياحة في المدينة.

وقال رئيس بلدية الشوبك عادل الرفايعة، ان البلدية قامت بتجهيز غرف طوارئ لمتابعة مستجدات وتطورات الحالة الجوية، إضافة إلى فتح الطرق التي أغلقتها الثلوج.

وأضاف الرفايعة، ان كوادر وآليات البلدية مستعدة للتعامل مع أي طارئ بسبب الظروف الجوية، داعيا المواطنين إلى توخي الحيطة والحذر خلال السير على الطرقات بواسطة المركبات، وذلك لتشكل الضباب والانجماد وخصوصا في الليل.

وشهدت مناطق لواء البترا تساقطا غزيرا للأمطار وحبات البرد والثلوج على المرتفعات، فيما تواصلت حركة السياحة في المدينة بشكل اعتيادي.

وأكد رئيس إقليم البترا الدكتور محمد النوافلة، أن السلطة بآلياتها وكوادرها جاهزة للتعامل مع مستجدات المنخفض الجوي، وأنه تم تشكيل فرق طوارئ في مختلف مناطق الإقليم، ومن ضمنها محمية البترا الأثرية.

برد وثلج في الطفيلة
شهدت محافظة الطفيلة منذ فجر أمس، تساقطاً للبرد والثلج على فترات، فيما اكتست المناطق الجنوبية في المحافظة بالحلة البيضاء.

وقال رئيس لجنة الطوارئ محافظ الطفيلة الدكتور حاكم المحاميد ان (88) آلية جهزت للتعامل مع المنخفض الجوي الذي تشهده المحافظة، بالتشارك مع البلديات والاشغال العامة ومجلس الخدمات المشتركة والقطاع الخاص الى جانب آليات وكواسح للثلوج قدمها لواء الأمير زيد في المنطقة الجنوبية، ستعمل على فتح الطرق في حال تراكم الثلوج وعلى مدار الساعة.

وبين المحاميد، أن استمرارية تساقط الثلوج والبرد على فترات في المنطقة الجنوبية من المحافظة، أدت إلى حدوث بعض الانغلاقات للطرق أمام حركة السير، لافتا إلى أن الاستعدادات الرسمية التي اتخذتها لجنة الطوارئ في الطفيلة ستسهم في مواجهة الحالة الجوية، حيث تم تنفيذ الخطة المعدة عبر تشكيل ست فرق ميدانية جاهزة لفتح الطرق في الطفيلة خاصة الرئيسية منها باستخدام الآليات المجهزة.

واشار إلى توافر مختلف المشتقات النفطية في محطات الوقود العاملة بالطفيلة إلى جانب المواد التموينية، مؤكدا ديمومة الحياة للمواطنين بشكلها الطبيعي.

وأكد مدير أشغال الطفيلة المهندس حسام الكركي، ان (22) آلية تابعة للمديرية ستعمل على فتح الطرق في الطفيلة، وجميع الآليات متصلة مع غرفة العمليات الرئيسة، لاستقبال أي شكوى بشأن الطرق المغلقة حيث وزعت الآليات على مختلف مناطق المحافظة لفتح الطرق التي تغلقها الثلوج أولا بأول، علاوة على توزيع ناثرات للملح في جميع مناطق الطفيلة.

وأكد رئيس بلدية الطفيلة المهندس خالد الحنيفات، جاهزية البلدية للتعامل مع الحالة الجوية السائدة وفق الخطط المرسومة مسبقا، بالتنسيق والمشاركة مع جميع الجهات المعنية، مشيرا إلى استعداد غرفة العمليات في البلدية لمساعدة المواطنين داخل حدود المناطق الإدارية الست التي تتبع للبلدية.

الكرك: تهافت على شراء
الأغذية والمحروقات
شهدت اسواق محافظة الكرك ومحطات بيع المحروقات والمخابز، اقبالا شديدا من قبل المواطنين، للتزود بالمواد الغذائية والخبز والمحروقات، تحسبا للحالة الجوية المرتقبة، الامر الذي ادى الى ازدحامات مرورية خانقة خاصة وقد تزامن ذلك مع صرف رواتب موظفي الدولة.

وقال مدير صناعة وتجارة الكرك جمال الصعوب « ان عملية التسوق الكثيفة غير مبررة، بسبب توفر السلع الاستهلاكية الاساسية وبكميات كافية في مختلف اسواق المحافظة»، كما اشار الى توفر الاعلاف اللازمة للماشية لدى مراكز التوزيع المختصة في المحافظة.

وعن الاستعداد للحالة الجوية المتوقعة، اشار محافظ الكرك عبدالله آل خطاب، الى وجود خطط طوارىء معدة مسبقا للتعامل مع اية مستجدات تفرضها الظروف الجوية، موضحا ان كافة الدوائر الخدمية في المحافظة في جاهزية تامة للاستجابة لاي امر طارىء، منوها ان غرفة العمليات الرئيسية ستظل في حالة انعقاد دائم للتواصل مع غرف العمليات الفرعية الموجودة في كافة الوحدات الادارية ولدى الدوائر الخدمية التي تقدم خدمات مباشرة للمواطنين كشركة الكهرباء والاشغال العامة والصناعة والتجارة والبلديات للتعاون في التعامل المباشر مع أي مستجد جوي.

إربد: أمطار غزيرة ورياح شديدة
شهدت محافظة اربد أمس تساقط أمطار غزيرة مصحوبة بزخات من البرد والرعد مع رياح عاتية وباردة أدت الى انخفاض درجات الحرارة بشكل ملموس مع ارتفاع في منسوب المياه في الشوارع والساحات وعرقلة حركة مرور المركبات وصعوبة تنقل المواطنين.

وأكد محافظ اربد الدكتور سعد شهاب أن فرق الطوارئ وضعت في أعلى جاهزيتها للتعامل مع مختلف الظروف الجوية وأنه تم وضع مجموعة من الآليات على الطرق المتوقع أن تشهد تأثراً بالحالة الجوية وتساقط الثلوج وخاصة طريق اربد-عجلون وطريق اربد-ثغرة عصفور ومنطقة لواء المزار الشمالي وأن هنالك تنسيق مع مختلف الدوائر والقطاع الخاص لمواجهة أية ظروف غير عادية جراء الاحوال الجوية السائدة.

وأعلنت بلدية اربد الكبرى حالة الطوارئ القصوى جراء الامطار الغزيرة التي شهدتها مناطقها منذ صباح أمس وإشتدت خلال ساعات النهار مصحوبة برياح شديدة.

وأشار تقرير الهطول اليومي الصادر عن زراعة اربد ان كميات المياه التي تساقطت أمس رفعت النسبة المئوية للهطول الى 70% في حين يؤكد الواقع ان الامطار التي تواصلت سترفع هذه النسبة الى 80% مما يبشر بموسم زراعي جيد.

قد يعجبك ايضا