وزير الصحة : انفلونزا الخنازير موسمية وليست بالجديدة ولا داعي للخوف

23

162174_1_1452598235

حصاد نيوز – مرض انفلونزا الخنازير والمعروف تحت إسم ‘ إتش 1 إن 1’ حديث الشارع الاردني و المجالس ، المنقسمين فيه بين جهتين، فجهة متخوفة من انتشاره ، وجهة اخرى مشككة من وجود العلاج له ، مع وجود التخوف الاكبر من أن تتحول هذه الانفلونزا من عدوى يمكن السيطرة عليها إلى وباء منتشريصعب الامساك به .

المواطن معمر، أكد ان الانفلونزا مجهولة الهوية ، لا يوجد لديها اي نوع من التوعية من قبل وزارة الصحة للحيلولة دون الاصابة بها ، وان المستشفيات الحكومية لا تدرك مدى خطورتها ، وأن التشخيص الفعلي للمريض لا يتم ضمن المقاييس الطبية اللازمة والصحيحة للتأكد من وجود هذا المرض في المريض المراجع عندهم .

و تحدث المواطن معمر الذي توفى أخاه قبل يومين بسبب ‘ انفلونزا الخنازير H1 N1 ‘ ، ان أخاه قام بمراجعة أحد المستشفيات الحكومية بعد ظهور أعراض الانفلونزا عليه، وانه تم اجراء الفحوصات البسيطة اليه ، مؤكدين انه معافى ولا يوجد أي شيء مقلق و يستدعي الاقامة بالمستشفى ، مما ادى الى وفاة أخاه بعد يومين وان التقرير الطبي الذي سجل بشهادة الوفاة قد سجل انه توفي جراء الاصابة بالذبحة الصدرية ، منوهاً أن التشخيص الخاظئ الذي تم إحراؤه لم يكن دقيقاً .

وزير الصحة الدكتور علي الحياصات ، أكد ان هذه الانفلونزا تأتي في كل موسم وليست بالجديدة ، وان الوزارة ليست وحدها المخولة بتحديد تصنيف خطورتها وكيفية التعامل معها، وانما هناك معطيات ودلالات ترصدها وزارة الصحة مع منظمة الصحة العالمية بالاضافة الى درجة تأثر الدول المجاورة والاقليم بهذه الانفلونزا لكي تصنف على المستوى الطبي ودرجة خطورتها .

وأشار الدكتور حياصات ان اعراض H1N1 هي نفسها الاعراض المصاحبة لأي نوع من الانفلونزا كالسعال وضيق التنفس وارتفاع درجة الحرارة واحتقان الحلق .

وأكد الدكتور حياصات أن مطاعيم الانفلونزا الموسمية العادية تحوي بداخلها مضادات لفيروس H1N1 أو ما يعرف بانفلونزا الخنازير ، منوهاً الى أن جميع الادوية التي تعطى لمرض الانفلونزا أيا كان نوعها هي نفسها التي تعطى للعلاج من انفلونزا الخنازير ، وهي متوافرة بجميع المستشفيات الحكومية في جميع أنحاء المملكة .

واشار الدكتور حياصات ان أنفلونزا إتش 1 إن 1′ يكون تأثيره الاكبر على المصابين بالالتهاب الرئوي و مرض السكري والحوامل .

واضاف حياصات الى ضرورة حرص المواطنين على انفسهم واتباع الوقاية اللازمة لعدم الاصابة بالانفلونزا ‘ أياً كان نوعها ‘ واتباع العادات الصحية والاكتفاء بالسلام في المناسبات الاجتماعية، وعدم استخدام الاغراض الشخصية لأي شخص اخر.

ودعا حياصات المواطنين الى عدم الانتظار في حال الشعور بأعراض الانفلونزا ، والقيام بمراجعة المستشفيات الطبية واجراء الفحوصات للتأكد من حالته الصحية ، مشدداً على أن اكتشاف الاصابة بالوقت المبكر والمباشرة بعلاجه يضيف اهمية بالغة في منع حدوث مضاعفات عند المصاب .

قد يعجبك ايضا