3 آلاف مسجل أولي لموسم الحج الحالي

29

161924_1_1452468107

حصاد نيوز – بلغ عدد المسجلين تسجيلا اوليا للحج للموسم الحالي 1437 هـ ( ٣٠٠٠ ) مسجل بحسب امين عام وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية المهندس عبد المنعم الحياري.

وقال الحياري إن التسجيل يسير دون معيقات، منوها الى انه تم تكليف مدراء الاوقاف وتسمية موظف في كل مديرية لمساعدة اي مواطن يحتاج الى المساعدة.

وما زال التسجيل مفتوحا امام المواطنين وابناء قطاع غزة المقيمين في المملكة حتى الساعة العاشرة من مساء الخميس 21 الشهر الحالي، مشيرا الى ان الوزارة بدأت التسجيل الاولي للحج هذا العام مبكرا، في السابع من الشهر الحالي.

ويعد هذا التسجيل تسجيلا أوليا لأداء فريضة الحج حيث سيتم تدقيق الأسماء وفرزها والإعلان عن المواليد التي انطبقت عليها أسس الاختيار وفق معيار الأكبر سناً بنسبة (75%) و وفق معيار القرعة بنسبة (25%) و ذلك من صافي الكوتة المخصصة لحجاج المملكة.

وتبين التعليمات انه يحق لمواليد عام (1949م) فما دون تسجيل مرافق شيخوخة إذا رغب بذلك لمساعدته في أداء الفريضة شريطة تحديد صلة القرابة بالمرافق.

كما يحق لمواليد عام (1950م) فما فوق تسجيل مرافق عجز لمساعدته في أداء الفريضة على أن يثبت حاجته إلى مرافق بموجب تقرير طبي من لجنة طبية لوائية و تسليمه للوزارة ابتداء من موعد التسجيل و لمدة أسبوع بعد انتهاء فتره التسجيل الأولي.

ويستثنى من شرط عدم الحج سابقاً المحرم و الزوج إذا سجل مع زوجته التي لم تحج سابقاً و المرافق و المرافقة.وبحسب التعليمات يجوز للأنثى او المرافقة التسجيل بدون محرم شريطة أن لا يقل عمرها عن (45) عاماً اما اذا كان عمرها اقل من (45) عاماً فيجب عليها التسجيل مع محرم.

قد يعجبك ايضا