بعد تصاعد شكاوى طلبة “العلمي” من صعوبة الأسئلة..هل ستعيد التربية إمتحان الرياضيات؟!

21

160740_1_1451942027

حصادنيوز-تصاعدت شكاوى الكثير من طلبة الثانوية العامة/ الفرع العلمي من صعوبة أسئلة امتحان الرياضيات/ المستوى الثالث، أكدت وزارة التربية والتعليم أن “جميع الأسئلة التي وردت في الامتحان صحيحة، وجاءت ضمن جدول المواصفات الذي تعتمده الوزارة في وضع الأسئلة، وأنها كانت عادية”.

إلى ذلك، تواردت شكاوى عديدة حول صعوبة أسئلة الامتحان الذي تقدم له نحو 34560 مشتركا ومشتركة الأربعاء الماضي، والذي جاء في اول أيام امتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) للدورة الشتوية الحالية.

وأوضح الطلبة في شكاواهم أن أسئلة امتحان الرياضيات “اتصفت بالصعوبة ولم تراع الفروقات الفردية بين الطلبة”، مشيرين الى “وجود أخطاء في بعض فروع الأسئلة، بالإضافة الى ورود سؤال من خارج المنهاج وهو السؤال الخامس الفرع (ب)”.

وطالبوا بحذف هذا السؤال وتوزيع علامته على باقي الأسئلة “كون مصطلح “المنشور” الوارد في أحد الأسئلة كان غريبا على الطلبة ولم يرد في المنهاج المقرر”.

وكان النائب جميل النمري طالب “بإعادة النظر في امتحان الرياضيات، إمّا بإلغائه وإعادته مرة أخرى بأسئلة جديدة أكثر دقة وحرصا وتنويعا تراعي المستويات المختلفة للطلبة، أو حذف الأسئلة أو فروع الأسئلة الخلافية وتثبيت علاماتها أو جزء منها لجميع الطلبة”.

من جانبه، أكد مدير إدارة الامتحانات في وزارة التربية والتعليم زيدان العلاوين أمس أن “جميع الأسئلة التي وردت في امتحان الرياضيات لطلبة الفرع العلمي صحيحة وسليمة ولا يوجد فيها أي لبس، وراعت الفروق الفردية بين الطلاب”.

وأشار العلاوين الى أن “الأسئلة جميعها جاءت ضمن جدول المواصفات الذي تعتمده الوزارة في وضع الأسئلة التي تراعي الفروقات الفردية بين الطلبة”، موضحا أن “الأسئلة كانت عادية ولم تتسم بالصعوبة”.

وبين أن رؤساء لجان التصحيح لمبحث الرياضيات “ناقشوا أول من أمس الإجابات النموذجية لكافة الأسئلة، وأجمعوا على صحة هذه الأسئلة، وعدم وجود أي غموض أو لبس فيها، لذلك لن تكون هناك إعادة للامتحان”.

وأوضح أن “سؤال المنشور الذي ورد في الامتحان، توجد له تطبيقات مماثلة وشبيهة ضمن موضوع التفاضل وردت في كتاب الرياضيات من الصفحة 200-212″، لافتا الى أن “اسم المنشور هو “متوازي المستطيلات” وورد للطلبة في الصفين التاسع والعاشر”.

ولفت الى ان الرياضيات “مادة تراكمية، وأن جميع ما يرد في الثانوية العامة مبني على ما تعلمه الطالب خلال أعوام الدراسة السابقة”.

وقال العلاوين إنه “من غير الممكن الحكم على أداء الطلبة في الامتحان أو إجابتهم لأسئلته أو أي سؤال بعينه قبل البدء بعملية التصحيح لدفاتر إجاباتهم التي بدأت فعليا أمس”.

بدوره، أوضح مصدر مطلع في وزارة التربية والتعليم أمس، أن عملية تصحيح دفاتر إجابات الطلبة تتم وفق التدرج وعلى خطوات الحل، وليس على الإجابة النهائية.

قد يعجبك ايضا