جامعة جدارا تقيم محاضره بعنوان ” الوصمة الاجتماعية للمرض النفسي “

31

154806_1_1449559296

حصاد نيوز – نظم قسم الارشاد النفسي في كلية العلوم التربوية في جامعة جدارا محاضرة بعنوان ” الوصمة الاجتماعية للمرض النفسي ” قدمها الدكتور اشرف الصالحي مستشار الطب النفسي لإلقاء هذه المحاضرة.

تحدث الدكتور اشرف الصالحي عن تاريخ ونشأت المرض النفسي حيث ارتبطت ببدايات موغلة في القدم ، وتطورت بصورة موازية لتطور تفكيره واستيعابه للحياة والعلم ، ولا يخلو تاريخ العالم واساطيره من اصابة بعض الافراد بالاضطرابات النفسية مما أثر على سلوكهم ودفعهم للقيام بأفعال غير مقبولة ولا يقرها العقل .

وعرف الدكتور الصالحي الوصمة بأنها علامة او دمغة او سمعة سيئة مشوهة يلصقها المجتمع بالمرض والمريض النفسي كإشارة للتميز وعدم التقبل والارتياح وهذا ينبع من اساس الجهل والخوف.

وأكد الدكتور الصالحي على ضرورة محاربة هذه الوصمة للتخفيف من معاناة المريض ،وضرورة تحسين النظرة العامة لدى الناس اتجاه المريض، على اعتباره مرض كأي مرض آخر .واكد على اهمية توعية الناس بمفاهيم الصحة ، ونشر الوعي الصحي بالامراض النفسية بشكل مكثف وأسباب المرض .

ومن جانبه قال رئيس قسم الارشاد النفسي والتربوي الدكتور مهدي ربابعة أن القسم يقوم على طرح قضايا متنوعة نابعة من أهداف قسم الارشاد النفسي للوصول قدر الامكان للصحة النفسية لدى افراد المجتمع بشكل عام وتعديل النظرة المجتمعية لتلك القضايا من جهه اخرى ولعل اختيار موضوع الوصمة الاجتماعية للمرض النفسي يأتي من قبيل ازالة الرهبة والخوف ومحاربة هذه الصورة المشوهة في اذهان الكثير من الناس عن الطب النفسي وتكامل الجهود بين الارشاد النفسي والطب النفسي للوصول الى المواطن الصالح السوي.

وفي الختام كرم مساعد رئيس الجامعة الدكتور حابس حتاملة الدكتور الضيف اشرف الصالحي درعاً تذكارياً.واجاب الدكتور الصالحي على اسألت واستفسارات الطلبة ، كما وشكر طلبة الارشاد النفسي رئيس القسم على عقد المحاضرات المستمره في مجال الارشاد النفسي والتي تعود على الطلبة بالنفع والفائدة .

قد يعجبك ايضا