أربعون دقيقة … الأمطار تغرق شوارع وإنفاق العاصمة عمان

20

149159_1_1446760451

حصاد نيوز – في اربعين دقيقة، غرقت شوارع وانفاق العاصمة عمان صباح امس وتحديدا بين (الثامنة والتاسعة صباحا)، بعد أن شهدت هطولا غزيرا من الامطار، لم تشر اليها نشرة دائرة الارصاد الجوية، وسط تساؤلات المواطنين حول تداعي استعدادات لفصل الشتاء امام اول اختبار لاداء المؤسسات المختلفة.

وغمرت المياة انفاق عمان وحولت شوارعها الى سيول داهمت العشرات من المنازل والمحلات التجارية وأخذت في طريقها المركبات، وادت الى اربع وفيات.

وأدت الحالة الجوية، التي توقعت دائرة الارصاد الجوية استمرارها حتى يوم غد السبت مع احتمالية سقوط الامطار الغزيرة المصحوبة بالعواصف الرعدية، الى حالة من الارباك في الشوارع بين المواطنين، بسبب تزامن تساقط الامطار مع خروجهم الى اعمالهم والطلبة الى مدارسهم وجامعاتهم، حيث حاصرت المياه التي ارتفعت الى منسوبات عالية المواطنين والمركبات في الشوارع. وعلقت الكثير من المركبات في الانفاق.

وكانت الحالات الاشد ضررا، مداهمة الامطار طوابق التسوية في العديد من البنايات وانهيار جدران استنادية، فيما تحول وسط العاصمة الى ما هو اشبه ب»بحيرة» لعدة ساعات.

وتوفي اربعة اشخاص بينهم طفلان وعامل مصريين والرابع اردني (23 عاما) غرقا بالاضافة الى العديد من الاصابات، فيما أنقذت كوادر الإنقاذ والإسعاف في الدفاع المدني (750) شخصا حوصروا بمركباتهم جراء ارتفاع منسوب المياه ، لاسيما داخل الأنفاق في محافظات العاصمة والبلقاء والزرقاء. وافادت مصادر المديرية العامة للدفاع المدني ان كوادرها تعاملت مع ما يزيد عن (400) حادث شفط للمياه ، فيما تعامل رجال السير في العاصمة مع (250) مركبة تعطلت بالطرقات.

وشهدت محافظتا الزرقاء والبلقاء ولواء الرمثا، عواصف مطرية شديدة أدت الى حدوث خسائر مادية ،وانهيارات طرق وفيضانات في سدود، وحاصرت الامطار مصنعا في الزرقاء فيه نحو الف موظف، وجُرفت عشرات السيارات في بيرين، وقال رئيس بلدية بيرين هاني الخلايلة، ان مياه الامطار والسيول غمرت طريق بيرين بارتفاع اربعة امتار وعرض نحو 60 مترا، مشيرا الى ان السيول جرفت ثلاث سيارات ولا خسائر بالارواح.

وفي الاغوار الوسطى وقعت انهيارات على بعض الطرق، كما اغلقت عبارات بفعل الانقاض التي ترافقت مع السيول الجارفة، وتعرضت منطقة لواء الشونة الجنوبية لتدفق المياه من الجبال العالية المطلة على الاغوار والتي شهدت تساقطا غزيرا للامطار لم تشهده المنطقة من قبل وادت الى تدفق المياه على مداخل لواء الشونة الجنوبية وتدفقت المياه في السدود والاودية وغرقت بعض العبارات واغلقت الطرق المؤدية الى الشونة الجنوبية وخاصة في منطقة وادي شعيب حيث تعرضت الطريق لانهيارات متعددة.

وهطلت الامطار صباح امس في لواء الرمثا وادى قدومها من مناطق المفرق الى فيضان سد البويضة والاودية القريبة منه.

وحول كميات هطول الامطار، فقد بلغ نصيب كل متر مربع في مناطق عمان الغربية ما يقارب 40 لتر ماء في مدة لم تتجاوز 40 دقيقة هطول مطري متواصل يوم أمس بحسب ما قال مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس محمد سماوي.

وبين سماوي أن هذه الامطار التي هطلت وبشكل غزير واستمرت قرابة 40 – 50 دقيقة في عمان لم تستطع شبكات تصريف مياه الامطار استيعابها.

وبين سماوي أن اعلى كمية هطول مطري سجلت أمس كانت في منطقة الجامعة الاردنية وشمال وغرب عمان وبلغت 40 ملم, في حين بلغت كمية الهطول في مناطق شرق عمان قرابة 10 ملم, وفي الصفاوي سجلت 11 ملم والمفرق 6 ملم وراس منيف 3.4 ملم والضليل 6.8 ملم والسلط 18 ملم.

قد يعجبك ايضا