قانون الصوت المتعدد خيار ” ملكي في الاردن” !!

18

138317_1_1441697322

حصاد نيوز – قضي الامر وحسم بشان التسارع الكبير في العمل على انجاز قانون الانتخاب الجديد في الاردن والمثير للجدل .

مساء الاثنين اقر مجلس الوزراء بسرعة القانون الجديد وصادق عليه الملك عبد الله الثاني دستوريا ليتم ادراجه على جدول اعمال الدورة الاستثناية لمجلس النواب .

الادراج السريع للقانون واقراره من مجلس الوزراء قبل ساعات قليلة من مغادرة الملك عبد الله الثاني في رحلة عمل الى الصين يؤشر على توفر ارادة سياسية حاسمة بشان هذا القانون .

تسارع الاجراءات حسب البرلمانيين يثبت ما قاله رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور بخصوص صدور توجيهات ملكية مباشرة لتمرير هذا القانون .

اهم ما يميز القانون الجديد هو الغاء قاعدة الصوت الواحد وتكريس قاعدة الصوت المتعدد فيما لازالت طرق احتساب القائمة النسبية على مستوى كل دوائر المنطقة مجهولة .

وابلغ البرلماني والسياسي المعروف الدكتور ممدوح العبادي بان التفصيلات الاجلرائية بشان اي تشريع لا يتضمنها النص المباشر وتصدر بالعادة بعد عبور التشريع لجميع مراحله الدستورية على شكل انظمة وتعليمات .

القانون الجديد اثار موجة من الجدل خصوصا بعدما رفضه حزب جبهة العمل الاسلامي مع عشرين حزبا اغلبها ينتمي لتيار الوسط فيما نشطت شخصيات يسارية مثل جميل النمري وبسام حدادين وهما اعضاء في السلطة التشريعية بامتداح القانون وترويجه وسط الراي العام .

لم يعرف بعد موقف البؤر المؤثرة في مجلس النواب لكن يعتقد بان بعض نشطاء المجلس سيعملون لصالح اعاقة القانون المتعدد وهو أمر يعني مواجهة الخيار الملكي الذي ظهرت رسالته لجميع الاطراف فمؤسسة القصر تقف وراء القانون وتحويله بسرعة الى النواب يظهر الارادة السياسية باقرار القانون دون اي محاولة لاعاقته .

قد يعجبك ايضا