تنبيه هام من وزارة الصحة للمواطنين

20

123805_1_1434315897

حصاد نيوز – وجهت وزارة الصحة في سابقة وللمرة الأولى عدة إرشادات وتعليمات للمواطنين تنصحهم التقيد بها في شهر رمضان الفضيل من أجل توعية المواطن الأردني فيما يتعلق بأمور قد يغفل عنها خلال الشهر الكريم ، من خلال إرشادات ومعلومات صحية مفيدة .

ومن الإرشادات التي وجهتها الوزارة للمواطنين الصائمين :

– يفضل بدء الإفطار بتناول حبة أو حبتين من التمر فهو يهيء المعدة لإستقبال المأكولات، ويمد الجسم بالطاقة والمعادن مثل الحديد والكالسيوم وفيتامين (أ) يليها تناول طبق من الشوربة الساخنة، لأنها تساعد الجهاز الهضمي وتهيئ المعدة لإستقبال الطعام وهضمه.

– الإكثار من تناول الفواكه وعصيرها والخضروات مفيد جداً لإحتوائها على الفيتامينات الضرورية والأملاح المعدنية لوقاية الجسم من الأمراض.

– الحرص على شرب الماء والسوائل كالشوربات والعصير من (6 –8) أكواب بعد الإفطار ضروري لإعادة توازن الجسم وتنشيط الدورة الدموية ومنع إنخفاض ضغط الدم.

– وجبة السحور وجبة هامة جداً فهي تقلل من الجوع ومن بقاء المعدة فارغة أثناء النهار، وتمد الجسم بالطاقة والمواد الغذائية التي يحتاجها للإستمرار بالصيام ويجب أن تكون بسيطة ومتوازنة.

– عدم الإكثار من الحلويات والأطعمة المقلية والمكسرات وغيرها من الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية وذلك لضررها على الصحة ولتجنب زيادة الوزن والبدانة.

– يعتبر شهر رمضان شهر التوبة والفضيلة، فمن أجل تحقيق أكبر فائدة للصائم المدخن عليه الإستفادة من الفرصة للإقلاع عن التدخين نهائياً.

– إن وجودك في أماكن يكثر بها المدخنين يعرضك لحساسية وإنزعاج في العين والأنف والحنجرة بسبب الغازات المنبعثة من التبغ بالإضافة الى سرعة خفقان القلب وانخفاض نسبة الأكسجين الذي يصل إلى القلب ، بالإضافة الى إصابتك بالغثيان والصداع والدوخة وإرتفاع ضغط الدم.

قد يعجبك ايضا