340 مليار دولار إيرادات صناعة “أشباه الموصلات”

21

118157_1_1431377455

حصاد نيوز – أكدت دراسة عالمية محايدة، أن صناعة “أشباه الموصلات” التي تعرف بالانجليزية بـ”Semiconductor” تشهد نموا متزايدا في الطلب وفي إيرادات هذه الصناعة، التي تعد من العناصر والمكونات الأساسية لقطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقالت الدراسة؛ التي أصدرتها مؤخرا مؤسسة “غارتنر” البحثية العالمية “إن هذه الصناعة سجلت ايرادات بحجم 340.3 مليار دولار في العام الماضي 2014”.

وأوضحت الدراسة أن ايرادات هذه الصناعة؛ التي تشكل عصب كل أجهزة وحلول تكنولوجيا المعلومات؛ زادت بحوالي 25 مليار دولار في 2014، وبنسبة اقتربت من 8 %، وذلك لدى المقارنة بإيراداتها المسجلة في العام السابق 2013 والتي بلغت وقتها قرابة 315.4 مليار دولار.

وتشهد صناعة “أشباه الموصلات” طلبا ونموا متزايدين، وذلك مع زيادة التوجه والطلب على خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأجهزة الذكية، وتبني توجهات أتمتة الأعمال وحوسبتها من قبل المؤسسات كافة في القطاعات الاقتصادية كافة.

وتدخل استخدامات (أشباه الموصلات) في جميع الأجهزة والتقنيات الحديثة؛ حيث تعد أساس الحياة المعاصرة وتشكل جزءا رئيسيا من صناعة الحواسيب، والهواتف النقالة، والمركبات والطائرات، وصولاً لتقنيات مثل الإنترنت، والصيرفة الإلكترونية، وأنظمة الأمن، والمطارات وغيرها.

ويقول خبراء “إن هذه الصناعة أصبحت تشكل اليوم نحو 16 % من الاقتصاد العالمي؛ حيث إنه بدون تواجد هذه التقنية التي تشكل عصب الحياة الحديثة، فيمكن لكل ما يحيط بنا من أجهزة إلكترونية وتكنولوجيا أن يتوقف”.

ويمكن وصف “أشباه الموصلات” بمفتاح شبيه في وظيفته بمفتاح الضوء الكهربائي، يمكن فتحه وغلقه وفق الحاجة ويمكن لرقاقة إلكترونية واحدة أن تستوعب حوالي مليارين من هذه المفاتيح المتناهية الصغر والتي تكون قادرة على الفتح والغلق مليارات المرات في الثانية الواحدة لتأدية عدد من الوظائف المحددة.

إلى ذلك؛ أوضحت الدراسة العالمية أن شركة “انتل” العالمية جاءت في المرتبة الأولى في مؤشر ايرادات هذه الصناعة؛ حيث استحوذت الشركة على الحصة الكبرى من ايرادات هذه الصناعة بحوالي 52.3 بليون دولار، وبنسبة تصل الى 16 % من إجمالي الايرادات.

وقالت الدراسة إن شركة “سامسونج الكترونيكس” سجلت ثاني أعلى ايرادات لصناعة “أشباه الموصلات” بحوالي 34.7 بليون دولار، وبحصة تصل الى 10 % من إجمالي الايرادات.

وذكرت الدراسة أن “كوالكوم” جاءت في المرتبة الثالثة بإيرادات تتجاوز 19.3 بليون دولار، وبحصة تصل الى 6 % من الإجمالي.

وقالت إن شركة “مايكرون تكنولوجي” حققت إيرادات بحجم 16.3 بليون دولار، وبحصة تصل الى 5 % من إجمالي ايرادات هذه الصناعة في 2014.

وتشهد استخدامات أجهزة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات توسعا وانتشارا متزايدين، لا سيما استخدامات الانترنت عريضة النطاق، والخدمات المبنية على هذه التقنية، والتوجهات الحديثة التي يجري تبنيها من مفاهيم “إنترنت الأشياء”، و”المدن الذكية”، و”المنازل الذكية”.

قد يعجبك ايضا