مزارعو الأردن يقاضون إسرائيل بتعويض عن خسائرهم الناجمة عن حريق مفتعل من الجانب الإسرائيلي اندلع بأراضيهم

21

115885_1_1430167316

حصاد نيوز – أعلن الاتحاد العام للمزارعين الأردنيين، الاثنين، نيته مقاضاة اسرائيل في المحاكم الدولية، إثر تسببها ” المتعمد ” بالحرائق التي أتت على عشرات الدونمات الزراعية وألحقت خسائر فادحة لمالكي المزارع هناك.

وقال رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان خدام، في تصريح إن الاتحاد يعتزم مقاضاة إسرائيل بالنيابة عن كل المزارعين المتضررين، مؤكدا أن غالبية الحرائق التي تحصل كل عام مفتعلة بدرجة كبيرة جدا.

ودعت وزارة الزراعة مزارعي منطقة وادي الأردن التي شهدت الأحد حريقاً واسعاً ممتداً من الأراضي الفلسطينية المحتلة والتهمت عشرات الدونمات، إلى تعشيب مزارعهم للحفاظ على سلامتها، الأمر الذي أثار استغراب خدام.

وقال خدام إن مثل هذه المناطق تحتاج لتصريح دخول أمني والوصول إليها ليس بالأمر السهل على المزارعين، مشيراً إلى النيران التي أخمدتها طواقم الدفاع المدني أمس عاودت الاشتعال مجددا لكن تم السيطرة عليها.

وأضاف أن الاتحاد سيوجه كتابا لوزير الزراعة يطالب فيه، توجيه طلب لوزارة الخارجية من أجل مطالبة إسرائيل بالتوقف عن إشعال الحرائق التي باتت حدثا سنويا تسبب خسائر فادحة للمزارعين.

وأشار في معرض حديثه، إلى أن عددا من المزارعين الذي رفعوا قضايا مشابهة ضد اسرائيل العام الماضي تم تعويض عدد منهم رغم أن التعويض لم يكن بحجم الضرر.

وأتى حريق إسرائيلي على 75 دونماً مزروعة بالحمضيات في مناطق بوادي الأردن الأحد على ما أعلن متصرف لواء الأغوار الشمالية عدنان العتوم.

وشكل العتوم الاثنين لجنة لحصر الأضرار.

وأبلغت مصادر حكومية أن الأردن ليس بصدد اتخاذ إجراءات ضد الإسرائيليين.

وهذه ليست المرة الأولى التي تمتد فيها حرائق إسرائيلية إلى الأراضي الأردنية، ويقول مزارعون إن هذه الحرائق يفتعلها جيش الاحتلال لإزالة الأعشاب الطويلة على الحدود، خشية استغلالها للتهريب والتسلل.

قد يعجبك ايضا