بالصور والفيديو – وقائع المؤتمر الصحفي التي حدثت بخصوص شحنة القمح البولندي

85

145917_18_1428486936

حصاد نيوز – تعد اللجان التي تشكلها وزارة الصناعة والتجارة، من أكفأ اللجان التي تقوم بفحص عينات القمح على مستوى العالم، إذ تعمل اللجان المشكلة من قبل الوزارة على فحص القمح الوارد من الدول الأوروبية ضمن مواصفات محددة، لا يمكن تجاوزها إذا أردنا أن نسمح بدخول كميات من القمح الصالح للاستخدام البشري، وبجودة عالية. ومع أن المواصفات المعتمدة في وزارة الصناعة والتجارة، والغذاء والدواء محددة ضمن أرقام معينة، وثابتة، وغير قابلة للنقاش في بعض النسب؛ يمكن تجاوز بعض الأخطاء التي لا تؤثر على القيمة الغذائية للمنتج، فإذا ظهرت أخطاء في كمية القمح الواردة كما هو الحال عليه في شحنة القمح البولندي، وذلك بوجود بعض الحبوب ذات اللون الأحمر، فهذا لا يعني أن الشحنة غير صالحة للاستهلاك البشري.

هذا وقد عقدت شركة الحلول الذكية للتجارة مؤتمرا صحفي صباح يوم الاربعاء شرحت به ملابسات قضية القمح البولندي وتعتبر شركة الحلول الذكية من احد موردي القمح والشعير لوزارة الصناعة والتجارة والتموين والوكيل الرسمي لاحدى اكبر شركات الحبوب العالمية متعددة الجنسيات  ADM والمتخصصة بالامور الزراعية  .

وكان ملخص ما تحدثو به من أجل توضيح التالي على امل الانصاف و لما فيه مصلحة الوطن والمواطن :-

اولا: قامت الشركة العالمية  ADMممثلة بالسادة شركة الحلول الذكية بتوريد كميـة (52500) طن قمح بنوعية ممتازة من دول الاتحاد الاوروبي (بولندا) على الباخرة اعلاه وبموجب اتفاقية تعاقدية مــع وزارة الصناعة والتجارة والتموين رقم 50/2014/43/29690 تاريــــخ 16/9/2014 . الا اننا الان نواجه مشكلة كبيرة جدا كون مؤسسة الغذاء والدواء الاردنية تدعي    وجود كمية قليلة من حبوب حمراء في الشحنة وترفض ادخال كامل الشحنة والحجة الوحيدة التي يجادلون فيها بقرارهم هذا هو انه حسب المواصفة الاردنية حبوب القمح يجب ان تكون خالية من اللون وهو فهم وتفسير خاطئ للمواصفة الاردنية  .

ثانيا :- نحن نؤمن بقوة ومتأكدين فنيا ومخبريا ان البضاعة ممتازة ، صالحة للاستهلاك البشري ومؤسسة الغذاء والدواء اكدت ذلك .

وعليه نرغب باعلامكم و اعلام مواطنينا ما هي الحقيقة لهذه الشحنة وما هي اخطاء  مؤسسة الغذاء والدواء التي وقعت بها .

وذلك من خلال  جميع الوثائق التي املكها وتثبت صحة ما سأقول والاخطاء الكثيرة التي حصلت في هذا الموضوع والتي سيتم شرحها والتي تستوجب اسئلة كثيرة نضعها امامكم ونرغب بالحصول على اجابات لها .

الحقيقة هي كالتالي  :-

1-     حسب العقد الموقع بين وزارة الصناعة والتجارة وشركة الحلول الذكية في وقت التحميل  قامت شركة المعاينة Inspectorate وبحضور وفد من الوزارة بأخذ عينة (2500) طن لكل كمية محملة واجرت عليها تحاليل في مختبر معتمد دوليا .

2-     جميع التحاليل اظهرت نتائج ممتازة وعليه اصدرت شركة المعاينة شهادات عالمية للنوعية واكدت ان البضاعة مطابقة للمواصفات المتعاقد عليها وصالحة للاستهلاك البشري .

3-     في وقت التحميل وجدت شركة المعاينة بعض الحبوب الحمراء ووجدوا انها فوزاريوم وهي السبب الرئيسي لوجود بعض الحبوب الملونة وهي مسموحة بحدود نسب العقد والمواصفة  الاردنية والذي بناءا عليه ابحرت الباخرة من ميناء التحميل في بولندا الى ميناء العقبة .

4-     وصلت الباخرة في 15/2/2015 الى العقبة ، وقامت لجنة من مؤسسة الغذاء والــدواء،  وزارة الصناعة،وزارة الزراعة واخرين من اطراف اخرى معنية بالصعود للباخرة للمعاينة  والكشف حيث تم اخذ عينات ممثلة لجميع العنابر للتحليل .

5-     تم اخذ العينات حسب المقاييس الاردنية والدولية وكانت تمثل نوعية كامل الشحنة .

6-     ارسلت هذه العينات لمختبر ابن حيان بالعقبة بتاريخ 16/2/2015   ايمانا منا بأن جميع التحاليل اظهرت نتائج جيدة كونه بتاريخ 18/2/2015  اصدرت مؤسسة الغذاء والدواء كتابها رقم  2/1/7/57 سمحت فيه للباخرة بالاصطفاف والبدء بالتفريغ .

7-     بتاريخ 22/2/2015 بعد تفريغ حوالي (19000) طن حضرت للباخرة احدى موظفات  صوامع واصرت على وقف التفريغ لانها وحسب ما قالت انها وجدت بعض الحبوب الحمراء ودعت ممثل وزارة الصناعة للباخرة للفحص .

8-     صعد ممثل الوزارة للباخرة مع وكيل الباخرة ورأى ان البضاعة في حالة جيدة ونصــح باستمرارية التفريغ لكن موظفة مختبر صوامع العقبة اصرت على ان البضاعة مغسولة وصالحة للاستهلاك الحيواني وانه يجب ايقاف التفريغ .

9-     بناءا عليه دعى ممثل وزارة الصناعة والتجارة مؤسسسة الغذاء رسميا لتشكيل لجنة لفحص البضاعة وليتم اخذ قرار ماذا يجب فعله لانه وحسب ممثل الوزارة البضاعة تبدو ممتازة ولا يوجد بها أي خطأ او علة .

10-   قامت مؤسسة الغذاء بتشكيل لجنة من اربع موظفين من المؤسسة نفسها لفحص الحمولة واخذ العينات  من البضاعة على ظهر الباخرة .

11-   العينات التي تم سحبها لم تؤخذ حسب المقاييس الاردنية لانها اخذت فقط من سطح العنبر، وبالرغم من ذلك لجنة مؤسسة الغذاء وبعد فحص البضاعة اعدت تقريرا بأن البضاعة  ظاهريا جيدة ولا عيوب ظاهرية ويمكن الاستمرار بالتفريغ .

12-   لا نعلم كيف ومن اعلم مدير مؤسسة غذاء العقبة في نفس اليوم 22/2/2015 حيث قام باصدار  كتاب موجه لوزارة الصناعة رقم 1/4/58 يصدر تعليمات بايقاف  التفريغ بحجة وجود حبات حمراء في حمولة الباخرة  والتي هي صالحة للاستهلاك الحيواني وذلك بعد فحص العينات في صوامع العقبة من قبل فنية الصوامع باستخدام  المجهر وانهم وجـدوا بعض الحبات الملونة جزئيا او كليا باللون الاحمر وان   الشحنة مغسولة  بالكامل.

13-   في نفس اليوم مدير مؤسسة غذاء العقبة اصدر ووقع كتابه الثاني رقم7/1/3/59 يسمح فيه باستمرار عملية التفريغ وبناءا على هذا الكتاب الثاني تابعت الباخرة التفريغ .

نود طرح الاسئلة التالية  :-

1-     كيف استطاعت مؤسسة الغذاء بنفس التاريخ اصدار كتابين متناقضين  لبعضهما في احد الكتب تصدر تعليمات بوقف التفريغ وبعد ذلك تصدر كتاب ثاني يسمح بمتابعة التفريغ ؟

2-     اية طريقة استخدم مختبر صوامع العقبة للفحص ليدعي ان الشحنة مغسولة ومن الــذي أعلم مؤسسة الغذاء بذلك ؟

3-     ما مصلحة فنية الصوامع لتقول شئ وتصر عليه ولا تستطيع اثباته ؟

4-     كيف استطاع مدير مؤسسة غذاء العقبة ارسال كتاب لوزارة الصناعة يقول فيـــــه ان البضاعة مغسولة اذا لم تكن لديه نتائج فحص المختبر ؟

5-     ما مصلحته في قول هذا ؟

ان اسئلتنا جاءت ردا على ما قد ورد من نتائج مختبر مؤسسة الغذاء والدواء في شفا بدران ومختبر ابن حيان بالعقبة الذين قاموا بفحص العينات المرسلة لهم بتاريخ 22/2/2015 حيث تبين لنا ما يلي :-

ان تقرير مختبر شفا بدران لم يظهر طريقة الفحص العالمية التي استخدموها لفحص العينات كما انه توجد ملاحظة تقول انها خالية من الحبوب الملونة وان العينات اخذت من السطح ، ولكن في الجزء الاخير من التقرير يقول يوجد حبوب ملونة مخالفة للمواصفة الاردنية وفي نفس الوقت وبالنقطة الثانية تقول لا يوجد امكانية لمعرفة فيما اذا كانت الحبوب مغسولة ام لا كونه لا يوجد طريقة مرجعية للفحص. وعليه اذا كان مختبر شفا بدران يعلم بأن لكل فحص يوجد له طريقة فحص كيف فحصوا عينات وزن 6 كغم وما هي طريقة الفحص التي تم استخدامها ليقولوا بأنه يوجد حبوب ملونة دون ذكر نسبة  هذه الحبوب .

تقرير مختبر ابن حيان الصادر في 24/2/2015 يقول انه يوجد 6 عينات وبوزن 6 كغم للعينة وانهم وجدوا حبوب حمراء بنسبة    0,02% ، 0,03% ، 0,05% ، 0,04% ، 0,03% ، و 0,05% وهذا يتعارض مع المواصفة الاردنية. ممثلي وزارة الصناعة الذين حضروا اخذ العينات اعلموني بأنه لكل عينة من الـ 6 كغم شاهدوا فقط 1  او 2 حبة حمراء وفي عينة واحدة فقط شاهدوا  3  حبات حمراء ، بالاضافة الى ان التقرير لم يذكر كيف فحصوا واي  طريقة عالمية استخدمت  للفحص وللاسف تبين لنا بأن النسبة التي تم اصدارها من قبل مختبر بن حيان هي نسبة مئوية للـ 100 غرام وليس لنسبة 6 كغم وذلك حسب ما وردنا من بعض الاشخاص ، والسؤال الذي يطرح نفسه:

كيف لمختبر ذو صيت وسمعة جيدة ان يفحص بهذه الطريقة ؟

وفي التقرير ايضا ذكر نقطة مهمة جدا فحص المختبر الاخر للبضاعة الممثلة  لم يكتمل بعد .

برأيي مختبر ابن حيان فهم وقام بتصحيح خطأه لأنه في التقرير النهائي الصادر فـــي تاريخ 26/2/2015 اي بعد يومين من التقرير الاول اظهر جميع الطرق العالمية التي استخدموهـــا لفحص كامل الشحنة وجميع النتائج ممتازة ويظهر التقرير ان هذا القمح ذو لون طبيعي ورائحة طبيعية وجميع المواصفات حسب المواصفة الاردنية .

وهذا يعني ان البضاعة صالحة للاستهلاك البشري وحسب المواصفة الاردنية وهذه هي الحقيقة  .

ثالثا:الان كامل الشحنة تم تفريغها وهي في صوامع العقبة لكن مؤسسة الغذاء لا تسمح بالتخليص على الشحنة بناءا على تقرير مختبر ابن حيان الاول ونتائج مختبر شفا بدران  ، وكما شرحنا اعلاه العينات المأخوذة لهذا التحليل ليست الا عينة جزئية وطريقة اخذ العينات  ليست وفق المعايير الاردنية والعالمية والتحليل تم بدون اظهار اي طرق فحص تحاليل عالمية ،  وبناءا عليه فان هذان التقريران لا يعتبران شرعيان ولا صحيحان وفي المقابل  العينات المأخوذة والتي تم تزويدها لمختبر بن حيان لتقريرهم في 26/2/2015 هي العينات الممثلة الصحيحة لانها اخذت وفق المعايير الاردنية والعالمية والتحاليل اجريت حسب طرق الفحص العالمية واظهرت نوعية كامل الحمولة ممتازة وصالحة للاستهلاك البشري .

وبناءا على ما ورد فاننا نود طرح الاسئلة التالية :-

1-     لماذا تصر مؤسسة الغذاء في بعض تحاليلها والتي هي غير شرعية بدءا من طريقة اخـذ العينات ولغاية التحليل والذي اجري مناقضا المعايير الاردنية والعالمية ولا يتم اعتبـار تقرير التحليل النهائي لمختبر بن حيان المؤرخ في26/2/2015 ؟

2-     لماذا اعترضت مؤسسة الغذاء عندما تقدمنا بطلب لمحكمة العقبة قاضي الامور المستعجلة لفحص نوعية بضاعتنا ؟

3-     كيف تستطيع المختبرات اجراء تحاليل وعمل تقارير دون ذكر اي طرق فحص مطلوبـة بالمواصفة الاردنية ؟

نود لفت انتباهكم الى ما هو المذكور في المواصفة الاردنية وكيف ان هذه المواصفة تحفـــز مؤسسة الغذاء والدواء على موائمة المواصفات الاردنيه و العالميه وهذا هو خلافنا :

في جزء المقدمة من المواصفة الاردنية للقمح يذكر بوضوح ان هذه المواصفة تسعى لجعـــل المواصفات القياسية الاردنية موائمة للمواصفات القياسية الدولية والاقليمية والوطنية قدر الامكان وذلك من اجل ازالة العوائق الفنية من امام التجارة وتسهيل انسياب السلع بين الدول .

( عبارات جميلة وممتازة ونؤمن بأن هذا السبب الحقيقي لعمل المواصفات الدولية وهذا ما تريده حكومتنا لمصلحة مواطنينا ) .

وبعد ذلك توضح المواصفة الاردنية ما هو القمح وما هي الشوائب وتعطي تعريف لكل نوع من الشوائب وكيف يتم تحديدها لان الحبوب تأتي من الحقول ودائما ويكون فيها انواع مختلفة مــن التلف والحشرات او الحبوب الاخرى و……الخ .

حسب المواصفة الاردنية الشوائب وحسب الجدول رقم (1) والحدود العليا للشوائب كالتالي :-

الشوائب الحد الاعلى ( نسبة كتلوية ) %*

الحبوب المتكسرة        7

الحبوب الضامرة        8

الحبوب غير السليمة    1

حبوب متضررة بالافات  2

الحبوب الاخرى         3

المواد الغريبة   2

مواد غير عضوية       0,5

البذور الضارة و/أو السامة والمصابة بالتفحم النتن والارجوت      0,5

أي من البذور السامة    0,05

الارجوت        0,05

*نسبة كتلوية = كتلة / كتلة

كما ترون  حسب المواصفة الاردنية في كامل الحمولة مسموح :-

–      الحبوب الاخرى مثل بذور عباد الشمس ، شعير ، شوفان ، وحبوب اخرى لغاية 3% أي ما يعادل (1575) طن من شحنة لكمية (52500) طن .

–      البذور الضارة و/أو السامة والمصابة بالتفحم النتن والارجوت لغاية 0,5%  وما يعادل (262) طن من شحنة لكمية (52500) طن .

بعكس ذلك وبالواقع في شحنتنا الحبوب الاخرى بلغت (0,44%) بدلا من 3% حسب المواصفة الاردنية ، والبذور الضارة و/أو السامة والمصابة بالتفحم النتن والارجوت بلغت 0,01% بدلا من 0,5% حسب المواصفة الاردنية .

كما تم شرحه اعلاه انه في وقت التحميل شركة معاينة عالمية وجدت حبوب مصابة بالفوزاريوم والتي تسبب لون احمر في الحبوب وتم كتابته في تقريرهم وهذا مسموح حسب المواصفة الاردنية وبحكم خبرتنا التجارية اذا وجدت مؤسسة الغذاء والدواء بعض الحبوب الحمراء الاخرى عدا الفوزاريوم نظريا يمكن ان يكون هذا فقط الوان غذائية وهذا مسموح في الاتحاد الاوروبي وصالح للاستهلاك البشري ، ومن جانب اخر مؤسسة الغذاء والدواء في كتابها بتاريخ 22/2/2015 عندما ارادوا ايقاف التفريغ وذكروا ان تلك الحبوب صالحة للاستهلاك الحيواني ، لماذا لم تعتبر مؤسسة الغذاء تلك الحبوب من ضمن الحبوب الاخرى والمسموحة حسب المواصفة الاردنية 3% ، او حتى لو كانت تعتقد مؤسسة الغذاء بأن هذه الحبوب غير صالحة للاستهلاك البشري لماذا لم تعتبرها ايضا بذور ضارة و/أو سامة والتي هي مسموحة لغاية 0,5% حسب المواصفة الاردنية . كيف بامكانهم رفض حمولة من اجل (2) او (3) حبات حمراء لعينة (6) كغم دون توضيح فيما اذا كانت هذه الحبوب فوزاريوم او ما هي ، ويطلبون منا نحن توضيح ما هذا اللون او ما هي هذه الحبوب .

لرفض كامل الشحنة مؤسسة الغذاء والدواء تجادل انه في المواصفة الاردنية ذكر ان حبوب القمح يجب ان تكون دون لون ، لا احد يعارض هذا الكلام ولهذا السبب وبسبب طبيعة القمح يوجد شوائب مسموحة ، هل يستطيع احد تخيل حمولة (52500) طن وتشمل مليارات الحبات ان يتمكن شخص ما من فحصها حبة حبة ليجد اذا كانت الحبوب بلون او بدون لون .

هذا سبب وضع المواصفة الاردنية والعالمية لتوضيح وتعريف ما هي الشوائب .

جدالنا تماما مختلف فنحن نقول اذا وجدت بعض الحبوب الحمراء فأن مؤسسة الغذاء يجب ان تصنفها حسب تعريف الايزو والمواصفة الاردنية ( ما نوع هذه الحبوب ) وبناءا عليه تحتسبها لاي مقياس من الشوائب ، هذا ما تقول المواصفات العالمية ( ISO 7970/200 مواصفة القمح ) والمواصفة الاردنية .

هذا هو المعنى المنطقي للمواصفة الاردنية والايزو .

ان وزارة الصناعة والتجارة تعلن عن عطاءات شراء قمح ولفترة شحن بعد 6-8 اشهر على الاقل من تاريخ العطاء للابقاء على مخزون استراتيجي كافي للبلد من القمح ، والوزارة تشتري حسب الاسعار العالمية في وقت العطاء ، المحال عليه العطاء هو فقط الوحيد الذي يتقدم بالسعر الاقل .

هذا العقد تم احالته بشهر اب/2014 ليتم شحنه خلال النصف الثاني من شهر كانون ثاني/2015 بسعر (291,50) دولار امريكي للطن ، اخذين بعين الاعتبار في ذلك الوقت وفرت شركة الحلول الذكية للحكومة (775000) دولار امريكي كون السعر الثاني في فترة هذا العطاء كان (307) و (310) دولار .

مما يعني انه من غير الصحيح تماما مقارنة الاسعار العالمية في 8/2014 وشهر 3/2015 .

ان هذه المعاملة للمستثمرين الاجانب والشركات العالمية تضر ببلدنا وسمعة المملكة الاردنية كبلد مؤسسات شفاف صديق ومضياف .

حيث انه في اذار 2013 مؤسسة الغذاء والدواء حاولت رفض بضاعة موردة من قبل شركة عالمية وممثلة ايضا  لنفس شركة الحلول الذكية وبصعوبة وبعد تقديم طلب محكمة العقبة لقاضي الامور المستعجلة اثبتنا بأن نوعية البضاعة جيدة جدا وعليه قبلت مؤسسة الغذاء البضاعة .

وقبل هذا الحادث في عطاءات وزارة الصناعة والتجارة كان يشارك بالعطاءات اكثر من عشرة شركات عالمية بعد ذلك عندما علم السوق العالمي انه في الاردن من الممكن ان ترفض مؤسسة الغذاء بضائع ذو نوعية جيدة جميع الشركات اوقفت اشتراكها بالعطاءات ، ووزارة الصناعة والتجارة الغت كثير من العطاءات لانه ولا شركة عالمية ارادت المشاركة في العطاءات ، وبعد هذا الحادث الان الحد الاقصى للمشاركين في العطاءات 3-5 شركات عالمية .

يجب التفكير عميقا بنتائج مثل هذه الافعال لمؤسسة الغذاء ، افعال غريبة جدا لا يمكن تصديقها حصلت معنا ,عندما تقدمنا بطلب لمحكمة العقبة هذه المرة حسب قانون قاضى الامور المستعجلة لفحص نوعية بضاعتنا ولايجاد دليل على النوعية تصرفنا هذا لم يكن ضد اي طرف لا وزارة الصناعة ولا مؤسسة الغذاء ، كان حياديا جدا ، هل تعلمون ماذا حصل ؟

قامت مؤسسة الغذاء بتقديم كتاب استئناف وطلبت من المحكمة ايقاف اي اجراء ومرة اخرى وبشكل مفاجئ محكمة الاستئناف وافقت ولم تسمح لمحكمة العقبة اتخاذ اي اجراء حسب قانون قاضى الامور المستعجلة .

هذا يعني ان محكمة الاستئناف اوقفت قانون قاضى الامور المستعجلة ، امر لا يصدق ، لا معنى له .

وهذا يعني انه اذا كان لدى مؤسسة الغذاء رأي اخر حول اي موضوع اخر من الان لا احد له الحق لدى قانون قاضى الامور المستعجلة ليثبت نوعية بضاعته او اعطاء اثبات مستقل من خلال المحكمة ، هناك خطأ وهو ضد مصلحة الوطن وقانون القضاء .

ان مثل هذه التصرفات تضر الاقتصاد الوطني وتمثل بيئة طاردة آملين الاخذ بعين الاعتبار ما يلي:

1- طلب مجلس من مؤسسة الغذاء والدواء تشكيل لجنة جديدة من الجهات المعنية المختصة اعادة اخذ عينات واجراء الفحوص المخبرية حسب المواصفات والمقاييس الاردنية الا ان ( الغذاء والدواء) لم تستجب لطلب مجلس النواب.

2- طلبت وزارة الصناعة والتجارة من مؤسسة الغذاء والدواء اعادة اخذ العينات حسب المواصفات والمقاييس الاردنية واجراء الفحوصات المخبرية الا ان ( الغذاء والدواء) رفضت هذا الطلب ايضا مع العلم ان الشحنة تم دفع كامل ثمنها للمورد. فباي حق تمتنع مؤسسة الغذاء والدواء ووزارة الصناعة والتجارة عن اعادة اخذ العينات والفحص حسب المواصفات والمقاييس الاردنية على الشحنة التابعة للوزارة.

3- رفض مدير مؤسسة الغذاء والدواء استقبال الوفد السويسري وتوضيح ماهية الحبوب الحمراء .

4- منعت مؤسسة الغذاء والدواء اجراء الكشف المستعجل لاثبات واقع الحال لشحنة القمح عن طريق استئناف طلب الكشف المستعجل ومع انه ليس لها صفة قانونية لاستئناف الطلب وارتكبت محكمة استئناف معان خطأ قانونيا فاحشا بقبول الاستئناف وايقاف اجراءات الكشف المستعجل .

5- اذا كانت مؤسسة الغذاء والدواء متأكدة من فحوصاتها فلماذا تصر على عدم اعادة اخذ العينات واجراء الفحوصات المخبرية وحسب المواصفات والمقاييس الاردنية.

 

[embedyt]http://www.youtube.com/watch?v=nBk42HJZnIk[/embedyt]

lkjkhjghjg

iut67rtfgujgfzd

iyyyyghg

jkhjghffdd

66565lkvfcg

7676nbbkkkk

kjbjhcfdkl

mkjiu

bhytdrse67yiة76775tgu

ةةةhujhgcfg

ةوjhvgcfxdsa

قد يعجبك ايضا