سامسونج الكترونيكس المشرق العربي تدعم الجمعية الوطنية للمحافظة على البتراء

44

download_copy_copy_copy_copy_copy_copy_copy_copy_copy_copy_copy_copy_copy_copy_copy_copy_copy_copy

أعلنت سامسونج الكترونيكس المشرق العربي الشركة الرائدة عالمياّ في وسائل الإعلام الرقمية وتقنيات التقارب الرقمي، عن دعمها للجمعية الوطنية للمحافظة على البتراء، وذلك من خلال تزويدها بكمبيوترات لوحية GALAXY Tab 2لتمكين الأطفال والشباب المشاركين في ورش عمل مشروع جوالة البترا الشباب التي تقوم الجمعية بتنفيذها في لواء البترا الذين تتراوح أعمارهم ما بين 7 و15 عاماً .
ويأتي دعم سامسونج الكترونيكس المشرق العربي انطلاقا من حملتها العالمية “الأمل للأطفال”، والتي تعنى بالتركيز على أهمية تعليم ورعاية الأطفال الصحية على مستوى العالم. حيث تدعم سامسونج الورش التدريبية لبرنامج جوالة البترا الشباب والتي تقام في منطقتي الراجف والبيضا، وبرنامج “إشراك وتحفيز شباب البترا”. هذا وسيتم توظيف كمبيوترات سامسونج اللوحية وتطبيقاتها المختلفة في هذه الورش لتعليم الأطفال وفي فتح آفاقهم للإمكانات اللا محدودة للعالم الرقمي في ما يتعلق بالحصول على المعلومات بأسرع الطرق وأكثرها تقدماً.
وصرحت صاحبة السمو الملكي الأميرة دانا فراس، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية قائلة: “نحن ممتنين جداً للدعم الذي قدمته شركة سامسونج الكترونيكس المشرق العربي لمشروع جوالة البترا الشباب والذي سيسهم في إضافة بعد جديد إلى نهج المشروع في توسيع مدارك المشاركين فيما يتعلق بالمحافظة على التراث الأثري والثقافي والبيئي لمدينة البترا وذلك باستخدام التكنولوجيا الحديثة”. وأضافت ” فالشباب هم قادة المستقبل، ونأمل ان يمتد اثر هذا البرنامج إلى اهالي الأطفال والشباب المشاركين وإلى مجتمعاتهم. حيث يساهم هذا البرنامج في إيجاد جيل جديد يعرف ويعترف بالحاجة الماسة إلى حماية تراث البترا الفريد. هذا الجيل الذي تأمل الجمعية أن يصبح شريكا كاملاً في عملية صنع واتخاذ القرار في المستقبل. كما ويعطي فرصة كبيرة للتوسع ولتوفير قاعدة للعمل الجماعي بين كافة الجهات المعنية في مجال توعية الشباب عن التراث في جميع أنحاء المنطقة.”
وصرح السيد بمسوك هونغ، رئيس سامسونج الكترونيكس المشرق العربي عن دعم الجمعية قائلاً: ” نحن في سامسونج الكترونيكس المشرق العربي سعداء بدعمنا للجمعية الوطنية للمحافظة على البتراء، وبكوننا جزءاً من البرامج التي ستساعد شباب المجتمع المحلي في المنطقة ، بالإضافة إلى الحفاظ على البترا إحدى مواقع التراث العالمي لليونسكو”، وأضاف قائلاً: “إن أحد الأهداف الرئيسية من التقنيات التي تطرحها سامسونج الكترونيكس، هو مساعدة الناس وإلهامهم ليكونوا قادرين على التغيير، وليكونوا قادرين على توظيف تكنولوجيا سامسونج لخدمة أهداف التنمية المستدامة”.
وقد طورت الجمعية الوطنية برامج الورش التدريبية تلبيةً لاحتياجات الشباب في المجتمعات المحيطة بموقع البترا الأثري وذلك من اجل غرس قيم الانتماء والفخر بتراث البترا، ولفهم أفضل لكيفية حماية هذا التراث والحفاظ عليه، بالإضافة إلى تطوير السلوكيات المسؤولة فيما يتعلق بمفهوم السياحة المستدامة. ويقوم برنامج جوالة البترا الشباب على ورش تدريبية تحفيزية تفاعلية توعوية لتعريف المشاركين بتراث المنطقة كشعب وتقاليد، وبتاريخ البترا وقيمها الاستثنائية. حيث تم توظيف منهجية مهارات التفكير الناقد والمشاركة المدنية المبنية على أسس التعلم عن طريق الأستكشاف في تطوير مناهج ورشات العمل. ويمتاز منهاج ورشات العمل باعتماده أيضا على أسلوب البيئة التعليمية الاستنتاجية القائمة على البحث العلمي كأساس للنجاح.
أما فيما يتعلق ببرنامج “إشراك وتحفيز شباب البتراء” فهو عبارة عن مجموعة من أنشطة المشاركة المدنية التي تسعى للحفاظ على زخم واستمرارية ونجاح برنامج جوالة البترا الشباب، ويركز البرنامج على عنصرين هما: فهم أوسع لقيم البترا وأهميتها، وتعزيز السلوكيات المسؤولة اجتماعيا. وقد تم تصميم البرنامج ليجمع بين أنشطة المشاركة المدنية مع خبرات التعلم المرتبطة بالحفاظ على التراث لزيادة الوعي الاجتماعي عند الشباب، بالإضافة إلى حماية القيم التي تكمن وراء أهمية البتراء، دعم تطوير المهارات لدى الشباب مثل تقوية روح الفريق، السلوكيات المسؤولة، حل المشكلات وغيرها الكثير من خلال أنشطة مصممة خصيصاً تنفذ من خلال ورشات العمل.
ومن الجدير ذكره أن الجمعية الوطنية للمحافظة على البتراء هي منظمة غير حكومية تهدف للحفاظ على التراث الأثري والثقافي والبيئي لمدينة البتراء إحدى مواقع التراث العالمي لليونسكو من خلال مشاريع الصيانة والترميم والبرامج التوعوية المختلفة التي تنفذها في المنطقة، والتي تهدف إلى رفع الوعي بين الشباب لجسر الهوة بين المجتمع وتراثه المرتبط بهذا الموقع، وقد تم تخريج 216 مشاركاً ومتطوعاً من البرنامج منذ انطلاقه في عام 2010.

قد يعجبك ايضا