نتنياهو يعلن دفن “حل الدولتين” وعدم القبول بقيام دولة فلسطينية، وهو الحل الذي تدعمه دول عربية وغربية بينها الأردن والولايات المتحدة

24

107961_1_1425847215

حصاد نيوز – أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد تراجعه عن القبول بقيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح، فيما يعني من وجهة نظره دفن ما يعرف بـ”حل الدولتين” الذي تدعمه دول عربية بينها الأردن وكذلك الولايات المتحدة الأميركية.

وتأتي خطوة نتنياهو في خضم موجة انتقادات من اليمين في أعقاب تسريبوثيقة من المفاوضات مع الفلسطينيين التي جرت برعاية الولايات المتحدة وتعتمد على مبدأ قيام دولة فلسطينية في حدود 1967 مع تبادل أراض.

وقال نتنياهو بحسب ما نقلت وسائل إعلام إسرائيلية مساء الأحد ان خطاب جامعة بار إيلان (حزيران/يونيو 2009)، الذي أبدى فيه رغبته بإقامة “دولة فلسطينية منزوعة السلاح، وتعترف بإسرائيل كدولة للشعب اليهودي”، ليس ذا أهمية ولا يتلاءم مع المعطيات الجديدة على الأرض بالنظر إلى الوضع الراهن في الشرق الأوسط.

وكان أبرز ما قاله نتنياهو عام 2009 في ذلك الخطاب “تعالوا لنباشر المفاوضات فورا دون شروط مسبقة. إن إسرائيل ملتزمة بالاتفاقات الدولية وهي تنتظر من جميع الأطراف الأخرى التقيد بالتزاماتها. إننا نريد العيش معكم بسلام وحسن الجوار (…) رؤيتي السلمية تقضي بأن هناك في بلادنا الصغيرة شعبين يجب أن يتمتعا بحرية ويعيشا جنباً إلى جنب بالجيرة الحسنة والاحترام المتبادل، ولدى كل منهما رايته ونشيده الوطني والحكومة الخاصة به ولا يهدد أي منهما أمن جاره أو كيانه (…) ها أنني أتوجه من هنا إلى قادة الدول العربية وأقول لهم: تعالوا لنتقابل لنتحادث عن السلام ونصنع السلام. إنني مستعد للقائكم في أي وقت. إنني مستعد للحضور إلى دمشق والرياض وبيروت إلى أي مكان”.

وقالت حملة حزب الليكود الذي ينتمي إليه نتنياهو إن “رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يؤكد أن الوضع الذي نشأ في الشرق الأوسط- وهو أن كل منطقة يتم إخلاؤها تخضع لسيطرة الإسلام المتطرف والتنظيمات الإرهابية المدعومة من إيران. وبناء على ذلك لن يحصل أي انسحاب أو تنازل – الموضوع ببساطة لم يعد ذي صلة”.

قد يعجبك ايضا