سماوي: الخرائط الجوية مبشرة بالمنخفضات

25

103474_1_1422952148

حصاد نيوز – قال مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس محمد سماوي أن الخرائط الجوية بعيدة المدى تشير الى احتمالية تأثر المملكة بمنخفضات الا أن هذه النسبة تبقى ضعيفة بسبب المدة الزمنية.

وبين سماوي أن فصل الشتاء مازال في منتصفة وأن إمكانية تأثر المملكة بعدد من المنخفضات الجوية مازال واردا خاصة مع دخول خمسينية الشتاء مع انتهاء المربعانية.

واشار أن الخرائط مبشرة للفترات القادمة وأن المملكة وبحسب السجلات المناخية تتأثر عادة بعدد من المنخفضات الجوية القوية خلال فترة خمسينية الشتاء.

وبين أن أمطار خمسينية الشتاء تشكل ما نسبتة 38% من امطار الموسم المطري وتمتاز الخمسينية بسرعة حركة المنخفضات الجوية باتجاه المنطقة.

وتستمر خمسينية الشتاء عادة حتى يوم 22 آذار معلنة دخول فصل الربيع وتقسم الخمسينية حسب الموروث الشعبي الى 4 اقسام كل منها يستمر 12 يوما ونصف اليوم تقريبا وهي «سعد الذابح وسعد بلع وسعد السعود وسعد الخبايا». ويبدأ سعد الذابح عادة في أول شباط وينتهي في نهار 13 شباط، فيما يبدأ سعد بلع عادة في النصف الثاني من يوم 13 شباط وينتهي في 25 شباط، أما سعد السعود فيبدأ في 26 شباط وتنتهي يوم 10 آذار أما سعد الخبايا فيبدأ ظهر يوم 10 آذار وينتهي في 22 آذار معلنا يومها بدء فصل الربيع.

وبحسب الموروث الذي يعتبره الأردنيون حصيلة خبرة سنين طويلة فإن لكل مرحلة من مراحل الخمسينية خصائص تميزها عن غيرها حيث يتصف سعد الذابح بشدة البرد وهو امتداد للمربعانية من شدة البرد.

قد يعجبك ايضا