إسرائيل تقر مخطط أنبوبي الغاز للأردن

28

100050_1_1420671454

حصاد نيوز – صادقت وزارة الداخلية الإسرائيلية للجنة التخطيط القُطرية، بالشروع بالتخطيط لمد أنبوبين بريين، لنقل الغاز من الحقول في البحر الابيض المتوسط، الى نقطتي حدود مع الأردن، الأولى، عند جنوب البحر الميت، والثانية شمالا، عند مدينة بيسان.

وبحسب القرار الذي نشرت مضمونه الصحافة الإسرائيلية أمس الاربعاء، فإن الجهة المختصة في وزارة الداخلية، صادقت للجنة التخطيط القطرية الشروع بوضع مخطط لمد أنبوب الغاز، الذي قد يبلغ طوله برا في شمال فلسطين، نحو 60 كيلومترا، مقابل ما يزيد على 80 كيلومترا جنوبا.

وقال رئيس اللجنة القُطرية للتخطيط والبناء شوكي أرماني، في بيان له، إن هناك أهمية “قومية عظمى، لتصدير الغاز للأردن، فهذا مشروع ذي اهمية قومية، بما في ذلك أهمية العلاقات الخارجية الإسرائيلية، ما يلزم بأن نكون مخلصين في تنفيذ المهمة”.

وانتقدت صحيفة كالكليست الاقتصادية التابعة لصحيفة “يديعوت أحرنوت”، عدم إسراع وزارة الداخلية، في اقرار مد أنبوب غاز، لشركة الكهرباء الإسرائيلية، وقالت، إنه من المهم اقرار مشروع مد الأنبوبين الى الأردن، ولكن كان يجب ايضا اقرار مشروع مواز لشركة الكهرباء الاسرائيلية أيضا.

ويذكر، ان شركة الكهرباء الوطنية وقعت مع شركة “نوبل انيرجي” الأميركية رسالة نوايا العام الماضي يستورد الأردن بموجبها الغاز الاسرائيلي ولمدة 15 عاما وبقيمة اجمالية تصل الى 15 مليار دولار.

قد يعجبك ايضا