24 ملياراً كلفة الحكومة الإلكترونية خلال 11 عاماً والاتصالات تكشف سر تعثره

43

94667_1_1417510031

حصاد نيوز – بينت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن كلف مشاريع الحكومة الإلكترونية للفترة 2002-2013 زادت على 24 مليار دينار.

وأشارت الوزارة في ردها على سؤال للنائب رولا الحروب حول الحكومة الإلكترونية إلى أن عدد الخدمات المعلوماتية 11 خدمة، فيما تقدم الحكومة الإلكترونية 67 خدمة تفاعلية و7 خدمات إجرائية.

واوضحت الوزارة أن الحكومة الإلكترونية ساهمت في تسهيل اجراءات الاستثمار من خلال ربط العديد من الخدمات والمؤسسات الحكومية الامر الذي ترتب عليه توفير الوقت والجهد.

ولفتت إلى أن عدد موظفي مديرية برنامج الحكومة الالكترونية 26 موظفا بينهم 11 مديراً ورئيس قسم تراوحت رواتبهم بين الفي دينار والف دينار.

وبررت الوزارة سبب التأخر في انجاز المشروع إلى وجود معيقات منها عدم توافر الموارد البشرية المؤهلة والمتفرغة لتطبيق المشاريع في مؤسسات الدول المختلفة، بالإضافة إلى عدم الاستغلال الأمثل للموارد المالية المتخصصة خلال الاعوام 2002-2008 لتعثر بعض المشاريع وتأخر تنفيذها وعدم توافر الدعم المالي الكافي من موازنات الاعوام 2008-2013.

وأضافت أن من المعيقات للمشروع عدم التوعية والترويج لأعمال البرنامج لدى المؤسسات والأفراد، إضافة إلى تعطل نظام العمل سكوب.

وأكدت الوزارة أن بطء تعديل التشريعات والقوانين بالسرعة الكافية التي تتماشى مع مشاريع تطوير الخدمات الإلكترونية والتي تكفل حماية بعض المعلومات الحساسة.

وكشفت عن ضعف الموارد البشرية لدى الشركات المنفذة لمشاريع برنامج الحكومة الإلكترونية وافتقارها للكفاءات المدربة والبنية التحتية الملائمة.

قد يعجبك ايضا