الصحة: بعثة طبية متخصصة مــع الحجـاج لضمـان سلامتهـم

29

86410_1_1411596089

حصاد نيوز – سيّرت وزارة الصحة بعثة طبية متخصصة لمرافقة قوافل الحجاج الاردنيين لضمان سلامتهم خاصة في ظل انتشار فيروسات كثيرة في هذه الفترة.

مدير ادارة الرعاية الصحية في وزارة الصحة الدكتور بشير القصير أكد ان بعثة طبية متخصصة سُيرت مع الحجاج لضمان سلامتهم كما ستقوم بجولات رقابية على أماكن وجودهم بالتعاون مع السلطات الصحية السعودية، وانه قد تم عقد عدة ورشات للمرشدين الدينيين المرافقين للحجاج لمعرفة كيفية التعامل معهم.

واضاف القصير ان نشرات تثقيفية متخصصة وُزعت على الحجاج لارشادهم بكيفية الوقاية من الامراض الفيروسية والامراض الاخرى، وتم تزويد البعثات الطبية بكافة الادوية اللازمة للحجيج، وتم اعطاؤهم المطاعيم اللازمة لوقايتهم من الامراض كالسحايا والامراض الموسمية.

الوقاية الشخصية من اهم الامور التي ركزت عليها وزارة الصحة لهذا العام حسب القصير، فغالبية الارشادات والورشات ركزت على كيفية وقاية الحجيج انفسهم من الامراض بكيفية التعامل في الاماكن المزدحمة والنظافة الشخصية وعدم ملامسة الايدي للعيون والفم قبل غسلها جيدا وباستمرار.
في السياق ذاته اكد القصير خلو الشرق الاوسط من اية اصابات محتملة بفايروس الايبولا.

وكان وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور هايل داود قد رعى مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني حفل وداع القافلة الاولى من قوافل الحجاج الاردنيين المتجهين الى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج.

وقال داود، خلال الاحتفال الذي حضره السفير السعودي في عمان الدكتور سامي الصالح، وقاضي القضاة إمام الحضرة الهاشمية أحمد هليل ان الوزارة تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك، اتخذت جميع الاجراءات اللازمة لراحة الحجاج بكل بسهولة ويسر لاداء مناسك الحج على اكمل وجه.

واضاف انه من ضمن هذه الاجراءات الاخذ بعين الاعتبار السلبيات في الأعوام الماضية لتنظيم وتسهيل السيطرة على الحجاج لتقديم افضل الخدمات للوصول الى الحد الادنى من الشكاوى.

واثنى وزير الاوقاف على الجهود التي تقوم بها السعودية في تطوير الخدمات المقدمة للحجاج الاردنيين، حيث جرى الترتيب لتقديم افضل الخدمات لراحة الحجاج الاردنيين، اضافة الى تعاقد شركة نقل سعودية لنقل الحجاج الاردنيين فترة الصلوات الى الحرم.
ودعا داود الحجاج الى التحلي بالصبر وتحمل مشاق السفر لنيل الاجر من الله وان يكونوا خير سفراء لبلدهم بالتعاون مع الحجاج لاظهار التقاليد الحضارية والثقافية للشعب الاردني في الديار المقدسة.

قال وزير الصحة الدكتور علي حياصات ان بعثة الحج الطبية تنهض بدور حيوي في تقديم الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية
للحجاج الاردنيين ، مشيرا إلى ان واجبها لا يقتصر على الجوانب المهنية فحسب وانما يتعداها للنواحي الانسانية.

ودعا البعثة الطبية المرافقة للحجاج الاردنيين الى بيت الله الحرام خلال وداعها في مبنى الوزارة الى العناية والاهتمام بكل من يقصدها من الحجاج بغض النظر عن جنسيتهم .

وطلب حياصات من رئيس واعضاء البعثة ان يكونوا خير سفراء للاردن وان يعكسوا في تعاملهم الرسالة الحضارية لبلدنا والقيم الانسانية النبيلة.

وزودت الوزارة البعثة باحتياجاتها من الكوادر والادوية والمستلزمات الطبية، حسب الحياصات الذي اشار الى ان الوزارة ستبقى على تواصل مباشر مع رئيس البعثة للاطمئنان على الاوضاع الصحية لحجاجنا وتلبية اي احتياجات اضافية ان لزم الامر لتؤدي البعثة دورها على افضل وجه.

قد يعجبك ايضا