تقديم امتحانات “التوجيهي الصيفي” غدًا وسط انتقادات لنظام الأسئلة الجديد

111

32596_1_1370898281

حصاد نيوز – 143 ألف طالب موزعين على 1750 قاعة امتحان

تبدأ امتحانات الثانوية العامة في دورتها الصيفية غدا، وسط انتقادات طلابية واسعة لنظام الأسئلة الذي يوزع الطلبة على أربعة نماذج في كل قاعة، بالتزامن مع حالة الإرباك التي تعيشها وزارة التربية والتعليم على وقع الإحتجاجات في عدد من مناطق المملكة.

فقد فجرت وزارة التربية والتعليم الأسبوع الماضي قنبلة في وجوه طلبة الثانوية العامة بعد أن أعلنت عن الغاء نظام اسئلة الإمتحان السابق الذي يحصرها في نموذج واحد، واعتماد أربعة نماذج، في خطوة أثارت استياء أوساط الطلبة والأهالي على حد سواء.

وتراهن وزارة التربية والتعليم على “نظام النماذج” الجديد للحد من ظاهرة الغش في الإمتحانات التي تفشت بشكل لافت خلال السنوات الثلاث الماضية، مؤكدة أن قدسية الإمتحان والحفاظ على سمعته تعد أولوية بغض النظر عن الإنتقادات التي جوبه بها القرار.

ووصفت وزارة التربية والتعليم بعض القائمين على سلسلة الإحتجاجات على نظام النماذج التي تحركت قبل أيام بـ “الغشاشين” الذي يريدون الوصول الى الجامعات عن طريق تزوير الحقائق عبر وسائل عدة من بينها الغش في القاعات، كما أكدت مصادر في الوزارة، مشيرة أن الفوضى التي شهدتها قاعات الإمتحان في السنوات الماضية لن تتكرر بعد الالية الجديدة في تقديم الأسئلة للطلبة.

وترى المصادر ذاتها أن وزارة التربية والتعليم لن تأل جهدا لإفشال مخططات ما سمتهم بالغشاشين في القاعات، مبينة أن ثمة بدائل عديدة لدى الوزارة للسيطرة على الظاهرة التي شوهت صورة الإمتحان في الآونة الأخيرة.

وكان المستشار الإعلامي الناطق الرسمي باسم الوزارة أيمن البركات أكد أن الوزارة اتخذت كافة الترتيبات والاستعدادات اللازمة لعقد الامتحان بطريقة سليمة، وفي اجواء مريحة كامتحان وطني يقيس مرحلة دراسية كغيره من الامتحانات من حيث تحديد القاعات وكادر الاشراف والمراقبة والتصحيح ، وتحرص كل الحرص على تحقيق العدالة وأن يتقدم أبناؤنا الطلبة في جميع قاعات الامتحان على قدم المساواة في كل الإجراءات المتخذة.

وبين المستشار الإعلامي أن 142650 مشتركا ومشتركة من الفروع الأكاديمية والمهنية من الطلبة النظاميين والدراسة الخاصة سيتقدمون لامتحان صيفية التوجيهي المقبلة.

وتم تحديد نحو 1750 قاعة امتحان ووضع الترتيبات اللازمة للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة ورعايتهم وتوفير كل الاحتياجات الضرورية لاداء الامتحان في أجواء ميسرة تكفل لهم تقديم الامتحان بأفضل السبل.

وبين المستشار الإعلامي أن 142650 مشتركا ومشتركة من الفروع الأكاديمية والمهنية من الطلبة النظاميين والدراسة الخاصة سيتقدمون لامتحان صيفية التوجيهي المقبلة.

واوضح البركات أنه سيتقدم نحو 33463 مشتركا ومشتركة من الفرع العلمي و 32173 من الفرع الادبي و52262 من فرع الادارة المعلوماتية والباقي من الفروع الاخرى الاكاديمية والفروع المهنية.

وستبدأ امتحانات الثانوية العامة في الدورة الصيفية يوم غد الأربعاء وذلك بتقديم مادة الثقافة الاسلامية، في حين تنتهي في السابع من شهر تموز المقبل.

واعتبرت وزارة التربية والتعليم الحكام الاداريين في المحافظات هم رؤساء اللجنة المحلية للتعليم بحيث يكون مدير التربية عضوا فيها الى جانب أنه ستكون هناك اجراءات امنية مشددة لتوفير اجراءات السلامة العامة من توفير رجال الامن العام والمراقبة الحثيثة للقاعات لمنع وقوع اية اشكاليات قد ترافق الامتحان.

في الأثناء قللت وزارة التربية من دور هذه الإجراءات في الضغط على الطلبة داخل القاعات، مؤكدة أن البعد النفساني عامل مهم عند الطلبة، مشيرة أن هذ الإمتحانات ستكون مثل الدورات السابقة وسيتم تسهيل الاجراءات للطلبة وفق التعليمات الموجودة لديهم.

عموما فإن أحدا لا يتوقع أن يسفر الجدل الدائر حول “نظام النماذج” في امتحان الثانوية العامة عن أية استجابة من قبل وزارة التربية لجهة الغائه كون الأسئلة قد وضعت وهي الآن في قاصات حديد في خطوة للقضاء على ظاهرة تسريب أسئلة الإمتحان أو الغش في قاعات الامتحان، وإعادة الهيبة للامتحان الوطني بعد أن سجلت آلاف حالات الغش واختراقات من قبل رؤساء قاعات ومراقبين تم تحويل بعضهم الى القضاء .

قد يعجبك ايضا