يديعوت:اتفاق سري بين ”إسرائيل” وأمريكا على رفع الحصار عن غزة

36

News-1-109299

حصاد نيوز – كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية فجر الثلاثاء ونقلاً عن مصادر سياسية إسرائيلية في القدس أن “إسرائيل” وافقت فعلياً على رفع تدريجي للحصار المفروض على قطاع غزة في حين يجري الاستعداد حالياً لزيارة وزير الخارجية الأمريكي “جون كيري” لإسرائيل خلال الأسبوع القادم.

وأضافت المصادر أنه جرى التوافق السري بين إسرائيل والولايات المتحدة على رفع الحصار عن غزة بداية عبر المعابر البرية وفيما بعد عبر البحر، في حين لن تعارض إسرائيل دفع رواتب موظفي حماس في القطاع كما ستسمح بإعمار القطاع عبر مساعدة دولية.

وذكرت الصحيفة أن مسألة نزع سلاح الفصائل بغزة لن يكون جزءاً من الاتفاق المتبلور في القاهرة ولكن الولايات المتحدة ستدعم طلب إسرائيل العمل على منع تسلح حماس وباقي المنظمات الفلسطينية وستعمل إسرائيل على السير في هذه الموضوع على المستوى الدولي.

في حين تحدثت المصادر الإسرائيلية عن نية كيري ونتنياهو الخروج ببيان مشترك خلال الزيارة المرتقبة للتشديد على عمق العلاقات الإسرائيلية الأمريكية وعلى أن الخلافات هي موضعية ومحدودة مع التشديد على دعم الولايات المتحدة لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وكانت مصادر سياسية إسرائيلية نفت للقناة العبرية الثانية موافقة “إسرائيل” على رفع الحصار عن غزة في هذه المرحلة، في حين نوهت المصادر إلى أن الحديث يدور عن اتفاق مقلص وليس شاملا كما شاع.

وكشفت المصادر انه وبخلاف الأخبار الواردة من القاهرة بالأمس فالوفد الإسرائيلي لم يغادر القاهرة وبقي هناك طوال الليلة الماضية في محاولة للتوصل إلى اتفاق “ضيق” لفتح المعابر وتمديد وقف إطلاق النار بعد ان طلبت مصر من الوفد عدم مغادرة القاهرة وتفجير الاتفاق.

وأضافت المصادر انه لم يتقرر بعد عقد جلسة للكابينت الإسرائيلي نهار اليوم الثلاثاء للنظر في التطورات في حين تم توجيه الوفد الإسرائيلي للتمترس خلف المصالح الإسرائيلية، وشددت على أن إسرائيل غير مستعدة في هذه المرحلة لإقامة ميناء أو مطار في غزة.

وفي هذه الأثناء تحدثت المصادر عن استعداد إسرائيل لإمكانية تجدد إطلاق الصواريخ سواءً منتصف هذه الليلة أو بعدها حيث لم تنف المصادر تجدد إطلاق الصواريخ حتى لو كانت محدودة، واشارت الى ان إسرائيل سترد حال إطلاق الصواريخ وستخفف عن السكان حال توقفها.
(صفا)

قد يعجبك ايضا