أول مؤتمر للمالية والمصرفية الإسلامية في ” الأردنية” الأربعاء المقبل

71

79717_1_1407074280

حصاد نيوز – تبدأ في الجامعة الاردنية يوم الاربعاء المقبل اعمال المؤتمر الدولي الاول للمالية والمصرفية الاسلامية والذي ينظمه قسم المصارف الاسلامية في كلية الشريعة في الجامعة.

وتكمن اهمية المؤتمر بحسب عميد كلية الشريعة في الجامعة رئيس اللجنة التحضيرية الدكتور محمد الخطيب من اهمية العمل المصرفي الاسلامي الذي تطور في الأونة الاخيرة تطورا ملحوظا بالرغم من قصر تجربته مقارنة بالمصارف التقليدية.

وقال في تصريحات صحفية ان قطاع المصارف الاسلامية استطاع ان يحقق من التقدم والنجاح ما يجعله في طليعة المصارف بوجه عام مشيرا الى ان المؤتمر يسلط الضوء ايضا على قضايا هامة خصوصا التحديات التي تواجه البنوك الاسلامية مع البنوك المركزية ومسالة ضمان الودائع، كفاية راس المال في البنوك الاسلامية.

واضاف الخطيب ان الكلية منذ نشاتها قد وضعت في سلم اولوياتها دعم مشاريع البحث العلمي المتعلقة بالقضايا التي تهم العالم الاسلامي ومنها القطاعات الاقتصادية بهدف ابراز قدرة رسالة الاسلام على ايجاد الحلول المناسبة لها وفق ضوابط الشريعة السمحاء وبما يحقق سبل النهضة والرفاه والتقدم في المجتمعات الانسانية.

بدورها اكدت رئيسة قسم المصارف الاسلامية في الجامعة مقررة اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتورة هيام الزيدانيين السعودي اهمية المؤتمر الذي يهدف الى بيان التحديات التي تواجه البنوك الاسلامية ونشر الوعي والمعرفة بالضوابط الشرعية للمعاملات المالية الاسلامية.

وقالت السعودي:” أنه نظرا لنجاح أدوات المالية الإسلامية في تنمية الاقتصاد العالمي وحماية اطراف التعاقد من مودعين ومستثمرين من مخاطر الاستثمار، اصبحت المالية الاسلامية محط اعتبار وتدقيق وتمحيص من قبل المختصين والماليين في دول العالم”.

واشارت السعودي الى ان المؤتمر الذي يستمر يومين يناقش اوراق عمل مختصة في تعامل البنوك الاسلامية مع البنوك المركزية وضمان الودائع في البنوك الاسلامية وكفاية راس المال في المصارف الاسلامية وصناديق الاستثمار في الاردن بين النظرية والتطبيق.

السعودي اكدت في حديثها الى مشاركة واسعة لعلماء من بريطانيا وماليزيا والكويت وقطر وسوريا والجزائر اضافة الى المملكة الاردنية الهاشمية

قد يعجبك ايضا