اربد الأكثر احتواء ً للمواد الغذائية الفاسدة

31

77893_1_1405506958

حصاد نيوز –  نفّذت كوادر المؤسسة العامة للغذاء والدواء في النصف الاول من شهر رمضان المبارك من خلال برامجها وخططها المعدة مسبقا ما مجموعه 3693 زيارة تفتيشية لمؤسسات غذائية ومصانع غذائية في كافة محافظات المملكة نتج عنها 299 ايقاف واغلاق لمنشأت غذائية بما نسبته 08.% مقارنة مع 13.6 % من نفس الفترة من العام الماضي ويعود هذا الانخفاض الملموس في عدد المخالفات الحرجة وعدد اغلاقات المنشات الغذائية الى التزام المنشات الغذائية بالاشتراطات الصحية نتيجة اعتماد المؤسسة على برامج تفتيشية دورية مبنية على أسس علمية إضافة إلى عمليات التتبع والرقابة المستمرة من قبل المؤسسة و متابعتها للمؤسسات المخالفة حسب تصريحات مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات .

وكانت المؤسسة أعدت خطة لتكثيف اجراءاتها الرقابية خلال شهر رمضان المبارك من خلال خطة عمل رقابية اعدت لهذه الغاية بحسب عبيدات.

وقال عبيدات ان قدوم شهر رمضان المبارك متزامناً مع فصل الصيف وما يصاحبه من ارتفاع في درجات الحرارة يتطلب مزيد من العمل والجهد والرقابة لضمان سلامة الغذاء المقدم للمواطن وحرصاً على المصلحة العامة وصحة المواطن.

وافاد الدكتور “عبيدات” ان فرق التفتيش قامت باتلاف مايقارب 130 طن من المواد الغذائية الصلبة والسائلة علما بان محافظة اربد استحوذت على ما يقارب 67% من مجموع الاتلافات بينما احتلت محافظة الكرك ادنى كمية بلغت حوالي 2 طن كما بلغت اعلى نسبة في عدد المؤسسات الغذائية التي تم ايقافها واغلاقها لوجود سلبيات صحية حرجة في محافظة العاصمة بنسبة بلغت 60% من اجمالي المؤسسات الغذائية التي تم اغلاقها وايقافها علن العمل تليها محافظة الزرقاء فاربد كما تم توجيه 2041 انذارا للمؤسسات الغذائية المخالفة نتيجة وجود نواقص صحية.

وأضاف ان فرق التفتيش قامت بتحويل 390 منشآة غذائية الى المحكمة تركزت المخالفات في عدم الالتزام في الحصول على التراخيص والموافقات اللازمة من المؤسسة اضافة الى ممارسات العاملين وعدم التقيد بالاشتراطات الخاصة بحفظ وتخزين المواد الغذائية حيث كانت النسبة الاعلى منها في محافظة العاصمة وذلك استنادا لقانون الرقابة على الغذاء.

وشملت الجولات التفتيشية منشات غذائية مختلفة تعمل في قطاع الطعام المتداول مثل المولات والمطاعم والملاحم واماكن بيع الاسماك محال العصائر والمرطبات والمخابز والحلويات اضافة الى المطاعم المصنفة سياحيا والفنادق في كافة محافظة المملكة.

وأشار إلى أن فرق التفتيش التابعة للمؤسسة، والتي تعمل على مدار الساعة وضمن برامج تفتيش منتظمة وطارئة تشمل اماكن التسوق والمولات ومحلات الحلويات والمطاعم في مختلق مناطق المملكة ، وتهيب المؤسسة بجميع الاخوة المواطنين بعدم التردد بالاتصال على رقم الشكاوى المجاني ( 080022660 ) للابلاغ عن اية شكاوي في هذا المجال علما بان المؤسسة قامت بانشاء غرفة عمليات مشتركة بالتعاون مع الادارة الملكية لحماية البيئة بهدف تنظيم وتنسيق العمليات الرقابية في مختلف مناطق المملكة.

ومن الجدير بالذكر ان المؤسسة قامت باصدار نشرة توعوية ” تحت عنوان نصائح رمضان ” تتعلق باهم النصائح الواجب اتباعها عند شراء وحفظ السلع الاكثر استهلاكا خلال الشهر الفضيل وتم توزيع هذه النشرة على مختلف المؤسسات الغذائية اضافة الى موقع المؤسسة ونشرها في وسائل الاعلام المختلفة.

قد يعجبك ايضا