لهذه الاسباب لم يزر الامير الحسن , الراحل الحسين بمرضه

131

74358_1_1403036619

حصاد نيوز –  قال رئيس الوزراء الأسبق الذي شهد وفاة الملك الراحل الحسين بن طلال، فايز الطراونة، إن الأمير الحسن لم يزر شقيقه خلال مرضه لانشغاله بأعمال نائب الملك، مؤكداً أن ذلك لا علاقة له بنقل ولاية العهد للملك عبدالله الثاني.

وقال الطراونة وهو رئيس الديوان الملكي حالياً، في مقابلة مع برنامج (المشهد) على فضائية ‘بي بي سي’ ليل الاثنين الثلاثاء، إن الأمير الحسن لم يزر الملك اثناء مرضه ووجوده في الولايات المتحدة الأميركية، لأنه نائبه وحركته الى الخارج صعبة.

وكان الحسن ولياً للعهد منذ 1965 حتى كانون ثاني 1999، عندما عاد الحسين إلى عمّان وقرر نقل ولاية العهد من شقيقه، إلى أكبر أبنائه الأمير عبدالله في حينه، الملك الحالي.

وولد الملك عبدالله الثاني عام 1962.

وقال الطراونة لمقدمة البرنامج جزيل خوري إن عدم زيارة الحسن لشقيقه لم يكن سبباً في عدم توليه العهد بعد وفاة الملك، في شباط 1999.

وينص الدستور الأردني على أن ‘ تنتقل ولاية الملك من صاحب العرش الى اكبر ابنائه سناً (…) على انه يجوز للملك ان يختار احد اخوته الذكور ولياً للعهد وفي هذه الحالة تنتقل ولاية الملك من صاحب العرش اليه’.

إلى ذلك، نقل الطراونة عن الملك الراحل القول ‘أنا أؤمن بالله وهذا المرض قد يعود إذا قضى الله أمراً كان مفعولا مسؤوليتك أن لا تؤخر انتقال السلطة لولي العهد’.

وشغل الطراونة منصب رئيس الوزراء لأول حكومة شكلها منذ آب 1998، حتى آذار 1999.

قد يعجبك ايضا