وزير الأوقاف: الغش بالتوجيهي حرام

43

73796_1_1402732069

حصاد نيوز –  حذَّر وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور هايل الداود من النتائج المترتبة على الغش بكافة اشكاله ، لافتا الى ان الغش في الثانوية العامة محرم ويعني ان الغاش يأخذ حق غيره في المقعد الجامعي.

واضاف الوزير خلال خطبة الجمعة التي ألقاها في مسجد العابد ببلدة ريمون غرب جرش بحضور مدير اوقاف جرش الدكتور مراد الرفاعي: اننا اذ نحارب الفساد فإن علينا محاربة الغش لأن هذا الانسان سيكون قائدا في مؤسسة او شركة في المستقبل، متسائلا: كيف نقضي على الفساد ونحن نشجع عليه؟.

وبين الداود ان القلوب إذا ملئت بالإيمان بالله لا يمكن أن تقدم على الغش و هي تعلم أن ذلك يسخط الله ولا يمكن للقلوب التي امتلأت بحب الله أن تقدم على عمل و هي تعلم أنه يغضب الله .

واشار الى ان ضعف التربية خاصة من قبل الوالدين أو غيرهما من المدرسين أو المرشدين يسهم بتنامي هذه المسألة ، فلا نرى أبا يجلس مع ابنه لينصحه و يذكره بحرمة الغش ، و يبين له آثاره و عواقبه .

وقال ان الشيطان يزين لكثير من الطلاب أن الأسئلة ستكون صعبة ، و لا سبيل إلى حلها و النجاح في الامتحانات إلا بالغش فيصرف الأوقات الطويلة في كتابة الغش او اختراع الحيل والوسائل الالكترونية ما لو بذل عشر هذا الوقت في المذاكرة بتركيز لكان من الناجحين الأوائل .

وعرض الوزير لابرز اثار الغش ، مشيرا الى ان الغش له أشكال متعددة ، و يدخل في مجالات شتى ، و لكن من أخطر أنواع الغش هو الغش في الأمور التعليمية ، و ذلك لعظيم أثره و شره ،و من ذلك أنه سبب لتأخر الأمة ، و عدم تقدمها و عدم رقيها ، و ذلك لان الأمم لا تتقدم إلا بالعلم و بالشباب المتعلم.

ودعا الوزير الى تعاون الجميع في مقاومة هذه الظاهرة ، كل بحسب استطاعته و جهده فالأب في بيته ينصح أبنائه و يرشدهم و يحذرهم بين الحين و الآخر والمعلم و المرشد في المدرسة و الجامعة كل يقوم بالوعظ .

وكان الوزير تحدث عن فضائل شهر شعبان الذي نعيش فيه والذي يسبق رمضان ،حاثا المصلين على التقرب الى الله في هذه الايام المباركة والاكثار من عمل الخير ومساعدة المحتاجين والايتام والارامل .

قد يعجبك ايضا