مأدبا: مطالب باسترجاع مسلة ميشع المسروقة من باريس

28

72413_1_1401867330

حصاد نيوز – بدأ نشطاء بالتحضير لعقد اجتماع وتشكيل لجنة تحضيرية لاستعادة (مسلة ميشع) وارجاعها الى موطنها الاصلي في لواء ذيبان بمحافظة مادبا وذلك بعد أن تم سرقتها ونقلها الى باريس ونقلها لمتحف اللوفر.

استعادة (مسلة ميشع) ستكون باكورة نشاط مركز ميشع لاستعادة تراث الاردن وذاكرته الوطنية، وسيقوم المركز بتوفير كل اشكال الدعم للجنة التحضيرية والمكتب التنفيذي الناجم عنها، وفقا لرئيس رئيس المركز الدكتور ضيف الله الحديثات، الذي بين انه تم اعداد خطة شاملة لاسترداد (المسلة) بالتعاون مع جميع ابناء الوطن المخلصين.

وقال ” لن نترك بابا لا في الداخل ولا الخارج الا وسنطرقه لاستعادة هذا الرمز الذي يؤكد على عمق جذور الحضارة الاردنية الممتدة الى فترة ما قبل الميلاد.

ومسلة او حجر ميشع هي مسلة تاريخية للملك ميشع ملك المؤابيين والتي ظهرت في وسط وجنوب الاردن في القرن التاسع قبل الميلاد، وتعتبر من اقدم المسلات التاريخية في بلاد الشام، حيث كتب عليها تاريخ المنطقة بالاضافة الى انتصاراته على اليهود في تلك الفترة.

واكتشفت المسلة في ذيبان عاصمة المؤابيين عام 1868 ميلادي على يد احد الرهبان الالمان العاملين في القدس وتم سرقتها ونقلها الى باريس وهي محفوظة الان في متحف اللوفر.

قد يعجبك ايضا