جنوب إفريقيا ترحب بانضمام تركيا في قضية الإبادة الجماعية

26

 

حصادنيوز – أعرب وزير العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا، رونالد لامولا، الأربعاء، عن ترحيب بلاده بانضمام تركيا إلى قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

وأضاف لامولا، في تصريح صحفي بعاصمة جنوب إفريقيا بريتوريا، أن انضمام تركيا يشكل دليلا على صلابة القضية.

وأشار إلى أن الخطوة التركية من شأنها أن تجلب منظورا جديدا للقضية.

وقال الوزير الجنوب إفريقي: “انضمام تركيا سيمكن المحكمة من النظر إلى القضية من منظور جديد”.

ونهاية ديسمبر/ كانون الأول 2023 رفعت جنوب إفريقيا دعوى قضائية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية على أساس أنها انتهكت اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1948 بشأن منع الإبادة الجماعية.

وطلبت من محكمة العدل الدولية أن تبت في الإجراءات الاحترازية نظرا لخطورة الوضع في غزة، وجرى عقد جلسات الاستماع بشأن طلب التدابير الاحترازية في لاهاي يومي 11 و12 يناير/ كانون الثاني الماضي.​​​​​​​

وفي 7 أغسطس/ آب الجاري، قدمت تركيا بيانها للانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية، لتصبح سابع دولة تنضم رسميا إلى القضية، بعد كلّ من نيكاراغوا، وكولومبيا، وليبيا، والمكسيك، وفلسطين وإسبانيا.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل بدعم أمريكي حربا مدمرة على غزة خلّفت أكثر من 132 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني بغزة.

قد يعجبك ايضا