شركة ميناء حاويات العقبة تعدل التعرفة للمرة الأولى منذ عام 2010

27

imgid3446

حصاد نيوز – يرجى اعتبار هذا البيان بمثابة إشعار نافذ حول تعديل تعرفة الخدمات المقدمة من قبل شركة ميناء حاويات العقبة، وذلك ابتداءً من السادس عشر من شهر حزيران المقبل من العام الحالي 2014. كما يرجى العلم بأن إجراء التعديل قد جاء نتيجة للتغيرات الكبيرة التي طالت مؤشر أسعار المستهلك، بالإضافة لزيادة تكاليف المرافق المتضمنة تكلفة الكهرباء والمحروقات والمياه والصرف الصحي وغيرها خلال السنوات الأربع الماضية والتي مع زيادتها جميعها بقيت دون تغيير من قبل الشركة.

هذا وقد استلزمت هذه الارتفاعات السريعة والكبيرة في تكاليف المرافق والخدمات ضرورة إجراء التعديل؛ حيث أن تكلفة المشتقات النفطية ارتفعت بما زاد عن 45%، كما أن تكلفة الكهرباء ارتفعت بما زاد عن 100% وذلك منذ تعديل التعرفات الأخير الذي تم إجراؤه في عام 2010. وبشكل عام، فإن الزيادات التي طرأت على التكاليف تمثل أكثر من 25% من التكلفة التشغيلية لشركة ميناء حاويات العقبة والتي لم تعد مستدامة كما قبل.

وفي خطوة هدفت من خلالها إلى مراعاة العلاقات مع خطوط الشحن ومصالحها، فقد قامت شركة ميناء حاويات العقبة بتعديل حسابات التخزين للحاويات التي يتم تصديرها ليتم احتساب قيمتها بناءً على حمولة الحاويات على السفن وليس على وقت مغادرة السفينة، كما أنها أبقت على رسوم التخزين بعد تجاوز مدة السماح البالغة 7 أيام وحتى مدة تزيد عن 14 يوماً كما هي ودون أي تغيير، وذلك مراعاةً أيضاً لمجتمع الأعمال والتجارة المحلي.

وحيث أن الشركة أبقت على رسوم التخزين خلال الأيام الأربعة عشر الأولى دون تغيير، فإنها توجه الدعوة لجميع الجهات المعنية على مواصلة العمل معاً من أجل الحفاظ على قدرة الأردن على زيادة كفاءة سلسلة التزويد من خلال تسريع عملية التخليص والتفريغ والإخلاء للحاويات المستوردة بالكامل عن طريق الميناء.

وستواصل شركة ميناء حاويات العقبة مشاركتها الاقتصادية والتنموية من خلال تعزيز استثماراتها سواء في تطوير ميناء الحاويات أو في تعزيز الإنتاجية من خلال زيادة كفاءة برامجها الموضوعة مسبقاً. هذا وكانت الشركة ومنذ تأسيسها بموجب الشراكة الناجحة بين شركة “إي بي إم APM” لمحطات الحاويات الدولية وشركة تطوير العقبة في عام 2006، قد ضخت استثمارات بقيمة 284 مليون دولار أمريكي من خلال مساهميها، مشتملة على استثماراتها في تسليم مشروع توسعة رصيف الميناء بمضاعفته إلى 1000 متر (كيلو متر)، فضلاً عن الاستثمار في تحديث الميناء وتزويده برافعات السفن إلى الشاطئ المتطورة وبأحدث المعدات. وعلاوةً على ذلك، فقد قامت شركة ميناء حاويات العقبة خلال الفترة نفسها بتعزيز الإنتاجية بما زادت نسبته عن 20% وذلك من أجل المحافظة على كفاءتها ومكانتها كمركز وبوابة نقل كفؤة وفعالة لمنطقة المشرق العربي كاملة.

ويذكر بأن ميناء حاويات العقبة يعتبر مشروعاً مشتركاً بين شركة “إي بي إم APM” لمحطات الحاويات الدولية وشركة تطويرالعقبة، وذلك بموجب اتفاقية شراكة وقعت بين الطرفين في عام 2006 وتستمر لمدة 25 عاماً. وتعد شركة ميناء حاويات العقبة الخاصة الميناء الأردني الوحيد للحاويات والعمود الفقري لقطاع النقل اللوجيستي والشحن والاقتصاد الوطني والمحرك لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وذلك كونه البوابة الرئيسة للسوق الأردنية والمنفذ الحيوي لنقل البضائع من وإلى بلدان أخرى في المنطقة.

قد يعجبك ايضا