الملكة رانيا تطلق مبادرة «ادراك» لتعليم المتاح عبر الانترنت اليوم

36

70263_1_1400450705

حصاد نيوزتطلق مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية اليوم مبادرة “ادراك” للتعليم الالكتروني للمساقات الالكترونية. وترعى جلالتها اطلاق المبادرة وقد كتبت تعليقا على صورة نشرتها على صفحتها في مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر فيها إتمامها لإجراءات التسجيل في أحد مساقات “إدراك” وهي مساقات مقدمة في علم الحاسوب والبرمجة، دارات كهربائية والكترونية، استراتيجيات فعالة للبحث عن وظيفة، السيرة الذاتية الناجحة، كيف تسوق نفسك في سوق العمل، الصحة النفسانية للطفل، المواطنة في العالم العربي، العرب أين، والى أين؟، رحلة في صناعة الأفلام مع نادين لبكي وعلّم بثقة.

وتعتبر “ادراك” أول منصة عربية غير ربحية للتعليم الإلكتروني، من خلال المساقات الإلكترونية الجماعية، مفتوحة المصادر بشتى الميادين المختلفة، وتعرف بالانجليزية “موكس” والتي تسمح بالتواصل المباشر مع المتعلمين في أي وقت وأي مكان لدعم العملية التعليمية.

وستشكل هذه المنصة فرصة فريدة ومهمة للوطن العربي، وستفتح المجال للمتعلمين العرب للالتحاق عبر شبكة الانترنت بمساقات متوفرة من قبل أفضل الجامعات العالمية مثل هارفرد، معهد ماسشوستس للتكنولوجيا، ويوسي بركلي مع امكانية الحصول على شهادات اتقان في بعض منها، وستفتح المجال ايضا للالتحاق بمساقات جديدة باللغة العربية لأفضل الأكاديميين العرب لاثراء التعليم عربيًا وتتطلع أيضًا مؤسسة الملكة رانيا إلى استخدام المنصة لدعم وابراز القدرات العربية من خلال تطوير مساقات قصيرة يعدها محترفون وخبراء في مجالات مختلفة من الفنون والعلوم وتتيح هذه المنصة للمتعلمين حضور المحاضرة من دون الحاجة للوجود في قاعة المحاضرات، بل عبر الإنترنت والتواصل مع باقي المتعلمين في كافة أنحاء العالم.

كما تهدف “إدراك” إلى إحداث ثورة في نوع، ومستوى، وكم التعليم في العالم العربي ويمكن لكل من الأساتذة والخبراء والمؤسسات التعليمية، والشركات الاستفادة من إعتناق الثورة التعلمية كما توفر “ادراك” للطلبة حرية الاختيار وفرصة التعلم من أفضل الأساتذة والمختصين في مجموعة واسعة ومتجددة من المجالات لتوسيع افاقهم وبناء مجتمع تعليمي الكتروني متصل، لذا تتمحور تجربة ادراك التعلمية حول التفاعل والمناقشة مع الأساتذة والطلاب كما ان مساقات ادراك مصممة لتحتوي على تمارين تفاعلية وأنشطة تعلمية للمساعدة على تقويم تقدم الطلبة نحو تحقيق أهدافهم التعلمية وتمنحهم فرصة الحصول على شهادة إتمام لإثبات قدراتهم عند النجاح في المساق لأصحاب العمل الذين ينوون التوظيف.

وتتيح للأكاديميين والممارسين الخبراء فرصة لإلهام الآلاف من المتعلمين العرب المتعطشين للمحتويات الحديثة وتوفر للمدرسين على المنصة فرصة لإيجاد إرث دائم في المجتمع الأكاديمي.

وتتيح ايضا للمؤسسات التعليمية فرصة لإكتشاف عالم التعليم عبر الانترنت، واكتساب رؤى من احدث التحليلات التعليمية. وتعطي إدراك المؤسسات فرصة لتسليط الضوء على مواهب أعضاء هيئة التدريس وفرصة لجذب والوصول إلى مجموعات جديدة ومختلفة من المتعلمين.

قد يعجبك ايضا